الإثنين 27 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تطبيقات أبوظبي.. مرشد ذكي يثري تجربة السائح

تطبيقات أبوظبي.. مرشد ذكي يثري تجربة السائح
9 يونيو 2019 00:34

رشا طبيله (أبوظبي)

تؤسس التطبيقات الذكية لدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي والخدمات السياحية الرقمية المتقدمة، إلى منصة تحول أبوظبي إلى وجهة سياحية ثقافية تراثية ذكية تحت مظلة التكنولوجيا والابتكار، وتوفر موسوعة رقمية تفاعلية تسهم بشكل كبير في إثراء تجربة السائح القادم للإمارة وتجعلها أكثر متعة. وتعد المنصات الإلكترونية الموّحدة التي أطلقتها دائرة الثقافة والسياحة، خطوة مهمة في مسيرتها نحو توفير خدمات سياحية رقمية متقدمة. وللدائرة تطبيق يعتبر بمثابة دليل سياحي شامل اسمه «زوروا أبوظبي»، حيث يقدم للسياح كل المعلومات عن كل المرافق والمعالم والخدمات في الإمارة، بطريقة تفاعلية ورقمية مبتكرة عبر الهواتف والأجهزة الذكية، وتتيح لهم التخطيط وتنظيم رحلاتهم، إلى جانب تحديث الموقع الإلكتروني «رزنامة أبوظبي» ليصبح مبتكراً وتفاعلياً لجذب مزيد من الزوار للفعاليات المقامة في الإمارة.
وقال علي حسن الشيبة، المدير التنفيذي لقطاع التسويق والاتصال بالإنابة في الدائرة: «من خلال تطبيقاتنا ومبادراتنا المتنوعة نؤسس لمنصة تحول إمارة أبوظبي لمدينة سياحية ثقافية تراثية ذكية متنوعة وشاملة وفي متناول الجميع، وبلغة العصر التي هي لغة التكنولوجيا والابتكار، بما يسهم بالتالي في سرعة الإنجاز». وأكد الشيبة: «تعكس مبادرات الدائرة رؤيتها في التحول نحو الحكومة الذكية وتعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للابتكار وبناء القدرات ونشر ثقافة الابتكار، وتحفيز الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد على تبني ممارسات الابتكار، وإطلاق وتنفيذ مبادرات وأفكار مبتكرة».
وفيما يتعلق بتطبيق «زوروا أبوظبي» قال الشيبة إنه «يوفر عبر 350 ألف كلمة و1500 صورة لمستخدميه دليلاً سياحياً إلكترونياً شاملاً، ويسهل تحميله عبر الهواتف الذكية المدعومة بأنظمة آيفون، وآندرويد. ويتضمن خريطة الأماكن التي يهتم بها السائح أو المقيم، من فنادق ومطاعم ومرافق صحية ومستشفيات ومساجد ومحطات التزود بالوقود وأماكن توقف الحافلات». وأضاف: «يسّهل البرنامج جولات السائح بالإمارة، ويعد وسيلة مهمة للإجابة على استفسارات السياح عن أبوظبي، من خلال قاعدة بيانات مستحدثة وشاملة تضم جميع الخدمات التي يحتاج إليها الزائر أو المقيم».
ويتوافر التطبيق بـ10 لغات ليخدم شريحة كبيرة من السياح القادمين من دول مختلفة مثل الصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وروسيا والبرتغال وهولندا واليابان، إلى جانب اللغتين الرئيسيتين العربية والإنجليزية، بحسب الشيبة، مضيفاً أن ما يميز التطبيق أنه يضم خدمات كثيرة تجعل رحلة السائح أو المقيم استثنائية ومميزة، فهو يضم ما يسمى بمخطط الرحلات، حيث يستطيع المستخدم التخطيط لرحلته من خلال إنشاء أجندة لرحلته والأماكن التي يحب زيارتها، وإذا قرر الحجز في أحد النشاطات أو المرافق، فإن التطبيق يدل المستخدم على الموقع الإلكتروني أو الهاتف الخاص بالجهة التي يريد الحجز عن طريقها. وتابع الشيبة: «يحدد التطبيق للمستخدم أهم المواقع القريبة من مكان تواجده، ويقدم ما يسمى بالواقع المعزز، حيث يستطيع المستخدم تشغيل الكاميرا من خلال التطبيق وتوجيهها إلى موقع معين أو مبنى ما، ليقوم التطبيق عبر الكاميرا بتحديد اسم المكان».
وفيما يتعلق برزنامة أبوظبي، أكد الشيبة: «حدّثت الدائرة حالياً موقعها الإلكتروني الخاص بالفعاليات رزنامة أبوظبي، في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز مستوى الظهور الإلكتروني وتعريف الجمهور بمختلف الفعاليات التي يجري تنظيمها على مستوى إمارة أبوظبي خلال عام 2019. وقال: «يهدف تحديث هذا الموقع الإلكتروني، إلى استقطاب المزيد من الزوار والمتصفحين بالنظر إلى ما يقدمه من تصميم وميزات تقنية وتفاعلية جديدة، والتي تعزز مستوى التواصل مع الجمهور والأسواق المستهدفة، بما فيها الهند والصين وأستراليا ومنطقة الشرق الأوسط والولايات المتحدة وأوروبا».
وبين الشيبة أن «الدائرة أجرت تعديلات أساسية ومدروسة على الموقع الإلكتروني، لتعزيز حضور البرامج والفعاليات التي يتم تنظيمها في أبوظبي، ما يسهم بشكل فاعل في تعريف الجمهور بتلك الفعاليات وزيادة حجم مبيعات تذاكر الفعاليات». وقال: «إنّ إعادة تسمية الموقع الإلكتروني Abu Dhabi Calendar يؤكد التزام الدائرة الراسخ بالابتكار في المجال الرقمي، إذ تعد هذه الأجندة الجديدة وشكلها ومضمونها الفريدان كوسيلة متميزة للوصول إلى أكبر عدد من المقيمين في الإمارة وزوارها على حد سواء». وأوضح الشيبة: «يتيح الموقع الإلكتروني المحدّث الفرصة أمام المستخدمين للوصول إلى أحدث المعلومات حول الأنشطة القادمة التي تقام في أبوظبي خلال عام 2019، بدءاً من الفعاليات الموسيقية والفنية والثقافية ووصولاً إلى الأنشطة السياحية وغيرها الكثير».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©