الجمعة 24 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«عجمان الرقمية» تطلق مشروع البيانات المفتوحة

«عجمان الرقمية» تطلق مشروع البيانات المفتوحة
17 يونيو 2019 01:24

عجمان (وام)

أطلقت حكومة عجمان الرقمية مشروع البيانات المفتوحة بالتعاون مع الدوائر الحكومية في إمارة عجمان، بهدف تعزيز مشاركة المجتمع والقطاعات غير الحكومية في تحقيق رؤية عجمان 2021، من خلال استخدام هذه البيانات في بناء مستقبل زاخر بالرخاء والسعادة.
وتشمل أكثر من 90 مجموعة تتوفر على موقع عجمان الإلكتروني «ajman.ae»، ومن أبرزها: الأنشطة التجارية، والمواصلات والبنية التحتية، والتجارة والصناعة، والقوانين، والسياحة، والاقتصاد والمال. وقالت عهود شهيل مدير عام حكومة عجمان الرقمية، إن هذه الخطوة تأتي لتواكب التوجهات العالمية، ولتعزز إنشاء قطاعات ومشاريع جديدة، كما ستحقق التنمية الشاملة في شتى المجالات، لاسيما أنها ستطلق عنان الإبداع لكل فرد طموح ولكل مؤسسة رائدة تسعى إلى الاستثمار في هذه البيانات.
وأضافت أن حكومة عجمان الرقمية لديها 25 سفيراً للبيانات، هم موظفون في 10 دوائر حكومية، وتم تعريفهم بأهمية البيانات المفتوحة، وتجارب الدول الناجحة في هذا المجال، وتم تدريبهم على كيفية توفير البيانات وآلية جمعها وتصنيفها.
من جانبها، أكدت دينا فارس مدير إدارة الخدمات الرقمية أن هذا المشروع سيحقق نقلة نوعية في ميادين عديدة، لاسيما أن البيانات المفتوحة تعد كنزاً ثميناً للباحثين والمطورين والمستثمرين والإعلاميين، حيث يمكنهم الوصول إليها من خلال الموقع. وأشارت إلى أن البيانات المفتوحة دليل مهم على شفافية الحكومة، ورغبتها في مشاركة الحقائق والوقائع مع شرائح وفئات المجتمع كافة ليكونوا جزءاً أساسياً في مسيرة التطوير التي تحتاج إلى تكاتف جهود الجميع، متوجهة بالشكر والتقدير إلى سفراء البيانات في الدوائر الحكومية وإلى فريق عمل الحكومة الرقمية تجاه جهودهم المثمرة.
من جهتها، أكدت مريم الجلاف مدير مشروع البيانات في إمارة عجمان أنه بات ممكناً لكل شخص أو مؤسسة أن تستخدم البيانات المفتوحة في الأبحاث أو المشاريع، ومن الأمثلة عن هذه البيانات: أماكن الرادارات الثابتة في إمارة عجمان، وسرعات الشوارع، وعدد المنشآت المسجلة في الإمارة، وأكثر الأنشطة طلباً، وغيرها. ودعت الجلاف الجمهور إلى الاستفادة من هذا المشروع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©