الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أوبك: خفضنا إنتاج النفط بشدة في ديسمبر

أوبك: خفضنا إنتاج النفط بشدة في ديسمبر
17 يناير 2019 19:27

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم الخميس، أنها نجحت في تخفيض إنتاج النفط بشدة في ديسمبر الماضي، قبل بدء سريان الاتفاق الجديد لكبح الإمدادات.
ويشير هذا التخفيض إلى أن المنتجين تمكنوا من تحقيق بداية قوية لتجنب تخمة في المعروض في 2019 بينما يكبح تباطؤ اقتصادي الطلب على الخام.
وذكرت أوبك، في تقريرها الشهري، أن إنتاج المنظمة النفطي في ديسمبر انخفض بمقدار 751 ألف برميل يومياً على أساس شهري إلى 31.58 مليون برميل يومياً، وهو أكبر هبوط على أساس شهري في نحو عامين.
وفي ديسمبر، اتفقت أوبك وحلفاؤها بما في ذلك روسيا على العودة إلى خفض الإنتاج في 2019. وتعهدوا بتقليص الإنتاج 1.2 مليون برميل يومياً. ويبلغ نصيب أوبك من هذا الخفض 800 ألف برميل يومياً.
ويعني الخفض المسجل في ديسمبر أنه إذا طبقت أوبك الاتفاق الجديد لخفض إنتاج النفط من أول يناير الجاري بشكل كامل فستتفادى فائضاً قد يتسبب في ضعف الأسعار.
ونزل النفط من 86 دولاراً للبرميل في أكتوبر إلى أقل من 50 دولاراً في ديسمبر بفعل مخاوف بشأن فائض الإمدادات.
وتتوقع أوبك أن يتباطأ نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام إلى 1.29 مليون برميل يومياً من 1.5 مليون في 2018 على الرغم من أنها باتت أكثر تفاؤلاً بشأن المناخ الاقتصادي مقارنة مع الشهر الماضي، مشيرة إلى تحسن المعنويات في سوق النفط التي ارتفعت فيها الأسعار مجدداً فوق 60 دولاراً للبرميل.
وقالت أوبك "في حين تظل المخاطر الاقتصادية تميل إلى الاتجاه النزولي، فمن المتوقع أن يؤدي احتمال تقليص وتيرة التشديد النقدي إلى إبطاء الاتجاه النزولي للنمو الاقتصادي في 2019".
وأضافت قائلة "انعكس هذا، في الآونة الأخيرة، على أسواق المال العالمية. التأثير الإيجابي على معنويات السوق تجلى أيضاً في سوق النفط".

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©