الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

زعماء الاتحاد الأوروبي يحذرون من أضرار الحرب التجارية على النمو العالمي

زعماء الاتحاد الأوروبي يحذرون من أضرار الحرب التجارية على النمو العالمي
28 يونيو 2019 09:47

حذّر زعماء الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، من الأضرار التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي جراء تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه دول مجموعة العشرين قمتها، التي تستمر يومين في مدينة أوساكا بغرب اليابان.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، في مؤتمر صحفي، إن العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين "صعبة" وتسهم في تباطؤ في الاقتصاد العالمي.

وقال أيضاً إن الاتحاد الأوروبي يعمل عن كثب مع الولايات المتحدة والصين واليابان بشأن إصلاح منظمة التجارة العالمية.

من ناحية أخرى، انتقد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بشدة تصريحات أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال فيها أن الأفكار التقدميّة التي تطرحها الديموقراطيات الغربية "عفا عليها الزمن".

اقرأ أيضاً... قادة الاتحاد الأوروبي يفشلون في الاتفاق على رئيس جديد للمفوضية

ورأى بوتين رداً على سؤال حول استقبال المهاجرين في أوروبا خلال مقابلة نشرتها صحيفة "فاينانشل تايمز" الجمعة أن الفكر التقدمي "لم يعد يخدم هدفه".

ورد توسك بالقول "كل من يؤكد أن الديموقراطية التقدمية عفا عليها الزمن إنما يقول إن الحريات عفا عليها الزمن، إن دولة القانون عفا عليها الزمن وإن حقوق الإنسان عفا عليها الزمن".

وقال رئيس الوزراء البولندي السابق، خلال مؤتمر صحافي في أوساكا: "لا بد لي من القول إنني على خلاف تام مع الحجة التي تقول إن النهج التقدمي عفا عليه الزمن".

وجاء تبادل الانتقادات هذا بالتزامن مع افتتاح قمة مجموعة العشرين الجمعة في أوساكا باليابان، والتي يتوقع أن تهيمن عليها الخلافات بين قادة العالم حول التجارة والسياسات الخارجية والتغير المناخي.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©