السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فقدان أكثر من 80 مهاجراً إثر غرق قاربهم قبالة السواحل التونسية

فقدان أكثر من 80 مهاجراً إثر غرق قاربهم قبالة السواحل التونسية
4 يوليو 2019 17:54

أعلن مسؤول في منظمة الهجرة الدولية الخميس، أن أكثر من ثمانين مهاجراً باتوا في عداد المفقودين قبالة السواحل التونسية، بعد أبحارهم من ليبيا الاثنين وغرق القارب الذي يقلهم.

والتقى المسؤول وجدي بن محمد ثلاثة ناجين تم انقاذهم الأربعاء. ونقل عن أحدهم وهو من مالي لا يزال تحت "تأثير الصدمة" قوله، إن القارب غرق مساء الاثنين، مضيفا أنه "يجهل مصير الآخرين، لقد فقدوا وهناك احتمال أن يكونوا قد قضوا غرقاً".

وأضاف بن محمد لوكالة "فرانس برس": "أوضح (الناجي) أن القارب انطلق من ليبيا الاثنين في الساعة السادسة صباحاً وعلى متنه 86 مهاجراً، وكان هناك تسرب، وبسبب التدافع انقلب القارب بعد ساعات قليلة من انطلاقه".

وكتب فلافيو دي جياكومو، الناطق الرسمي باسم المنظمة على صفحته بموقع "تويتر" إن "هناك خشية من وفاة ثمانين مهاجراً، مطلوب معلومات أوفى لتأكيد ما حصل والعدد الدقيق للمفقودين".

وأكد الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني التونسي حسام الجبابلي لوكالة "فرانس برس"، أن ثلاثة ماليين وآخر من ساحل العاج، تم انقاذهم من قبل قوات الحرس البحري، بعدما أعلمهم صياديون بالحادث بدون أن يقدم مزيداً من التفاصيل.

وتوفي مهاجر من ساحل العاج بعدما نقل إلى المستشفى، كما نقل مالي إلى قسم العناية المركزة، وفق ما أفاد "الهلال الأحمر التونسي" وكالة "فرانس برس".

وشدد رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد في بيان الخميس، على أن "موضوع اللاجئين والمهاجرين ليس مسؤولية الجمهورية التونسية، وعلى كل الدول أن تتحمل مسؤوليتها".

وتم انقاذ عشرات من المهاجرين قبالة السواحل الجنوبية التونسية بعد أبحارهم من السواحل الليبية في اتجاه إيطاليا خلال الأسابيع الماضية.

ومنتصف يونيو، سُمح لخمسة وسبعين مهاجراً علقوا لأكثر من أسبوعين قبالة السواحل التونسية إثر إنقاذهم في مياه البحر المتوسّط، بدخول ميناء جرجيس، بعدما وافق عدد كبير منهم على العودة طوعاً إلى بلدانهم.

والساحل الغربي لليبيا نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين من أنحاء أفريقيا الراغبين في الوصول إلى أوروبا والذين يستقلون القوارب بعد دفع أموال لمهربي البشر.

لكن الأعداد انخفضت بسبب جهود تقودها إيطاليا لمكافحة شبكات التهريب.

وعلى الرغم من أن القتال في ليبيا زاد من صعوبة عمليات تهريب البشر، إلا أن مسؤولين في مجال الإغاثة الدولية حذروا من أنه قد يدفع المزيد من الليبيين للفرار من بلدهم.

اقرأ أيضاً... بوادر أزمة بين ألمانيا وإيطاليا بسبب المهاجرين

 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©