الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

انطلاق اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية بتوقيع 53 دولة

انطلاق اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية بتوقيع 53 دولة
8 يوليو 2019 08:53

دخلت اتفاقية التجارة الحرة التاريخية التي تزيل معظم الرسوم الجمركية وغيرها من الحواجز التجارية في القارة الأفريقية حيز التنفيذ،حيث وافقت 54 دولة عضو على عملية تنفيذ الاتفاقية.

فبعد 17 عاماً من المفاوضات الصعبة، أطلق الاتّحاد الإفريقي "المرحلة التشغيليّة" لمنطقة التجارة الحرّة القارّية الإفريقية التي وصفها رئيس مفوّضية الاتّحاد موسى فكي بأنها "لحظة تاريخيّة".

وقال فكي إنّ "حلماً قديماً يتحقّق، والآباء المؤسّسون سيكونون فخورين بذلك"، مشيرًا الى أنّ منطقة التبادل الحرّ الإفريقيّة ستكون "أكبر فضاء تجاري في العالم".

واتفق الأعضاء الذين اجتمعوا في قمة للاتحاد الأفريقي في عاصمة النيجر نيامي على الآليات التي ستعزز الاتفاق، بما في ذلك تحديد قواعد المنشأ ونظام الدفع الرقمي وأداة الكترونية لإدراج المنتجات والتعريفات ونظام مراقبة للتعامل مع الحواجز غير التجارية .

وتلزم اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية "افكفتا" الحكومات للقيام بمزيد من إجراءات التكامل الاقتصادي، حيث تبدأ الدول الموقعة عملية متعددة السنوات لإزالة الحواجز التجارية بما في ذلك الرسوم الجمركية على 90 بالمئة من السلع.

ووفقا لوكالة أنباء بلومبرج، من المتوقع أن تؤدي حركة البضائع المعفاة من الرسوم إلى تعزيز التجارة الإقليمية، بينما تساعد أيضا الدول على الابتعاد عن تصدير المواد الخام بشكل أساسي وبناء القدرة التصنيعية من أجل اجتذاب استثمارات أجنبية.

وتضم الاتفاقية الآن 54 دولة موقعة، بعد انضمام بنين ونيجيريا للاتفاق، الأحد، أثناء القمة.

وبشكل إجمالي، صدقت 27 دولة من بينها كينيا وغانا والجابون على الاتفاقية التي دخلت حيز التنفيذ في مايو الماضي. وقالت المغرب إنها ستصدق على الاتفاقية في غضون أيام.

وقال رئيس النيجر محمد ايسوفو في تصريحات نقلتها بلومبرج من نيامي إن "نيجيريا هي أكبر اقتصاد في أفريقيا وأكبر دولة من حيث عدد السكان، وأنه بدون نيجيريا ، ستكون منطقة التجارة الحرة معاقة".

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رئيس الاتحاد الأفريقي، في بيانه الختامي إن غانا ستكون مقراً لأمانة المنطقة التجارية أو لمكتبها الدائم.

وكانت مصر إلى جانب إثيوبيا وسوازيلاند وكينيا والسنغال ومدغشقر تسعى لأن تكون الدولة المضيفة لأمانة المنطقة.

وقال رئيس غانا نانا أدو دانكوا أكوفو أدو إن بلاده مستعدة لتقديم 10 ملايين دولار للمساعدة في إنشاء المكتب.

وقال ألبرت موتشانجا مفوض الاتحاد الأفريقي للتجارة والصناعة إن التجارة مع إلغاء الرسوم الجمركية سوف تبدأ في يوليو عام 2020 من أجل إتاحة الوقت للدول الأعضاء لتبني إطار العمل وتجهيز مجتمعاتها التجارية من أجل "السوق الناشئة".

وأوضح أنه "لم نتفق بعد على قواعد المنشأ وبيانات التعريفات الجمركية، لكن إطار العمل لدينا يكفي لبدء التداول في الأول من يوليو 2020".

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©