الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب يتوعد إيران بعقوبات كبيرة قريباً

ترامب يتوعد إيران بعقوبات كبيرة قريباً
10 يوليو 2019 19:13

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إيران، اليوم الأربعاء، بتخصيب اليورانيوم سراً ولفترة طويلة، وحذّر من أن العقوبات الأميركية ستزيد قريباً و"بشكل كبير"، فيما عقدت منظمة تابعة للأمم المتحدة اجتماعاً طارئاً بشأن انتهاك طهران للاتفاق النووي.

واستغلت واشنطن اجتماع مجلس محافظي الوكالة لاتهام إيران بالابتزاز، بعدما تجاوزت حد تخصيب اليورانيوم المسموح به بموجب الاتفاق، لكنها عبرت عن استعدادها لإجراء محادثات مع طهران.

وقال ترامب على تويتر: "لطالما كانت إيران تخصب (اليورانيوم) سراً في انتهاك كامل للاتفاق الرديء الذي كلّف 150 مليار دولار، والذي أبرمه (وزير الخارجية السابق) جون كيري وإدارة (الرئيس الأميركي السابق باراك) أوباما".

وأضاف "تذكروا أن أجل هذا الاتفاق كان سينقضي خلال سنوات قليلة. العقوبات ستزيد قريباً وبشكل كبير".

وفي الإطار، قال دبلوماسيون إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أبلغت الدول الأعضاء في اجتماع مغلق اليوم الأربعاء، أن إيران تخصب اليورانيوم بدرجة نقاء 4.5 في المئة، أي بما يفوق مستوى 3.67 في المئة الذي يسمح به الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

كانت الوكالة قالت يوم الاثنين، إن إيران تخطت حد النقاء المسموح به عند 3.67 في المئة، وذلك في ثاني خطواتها المخالفة للاتفاق النووي في غضون أسبوعين.

وذكرت الوكالة اليوم الأربعاء أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يبلغ حالياً 213.5 كيلوجرام، أي أنه يفوق الحد المسموح به في الاتفاق وهو 202.8 كيلوجرام، ويزيد عن الحد الذي تحققت منه الوكالة في أول يوليو، وكان 205 كيلوجرامات.

وقال أربعة دبلوماسيين إن الرقمين تم التحقق منهما أمس الثلاثاء. وجرى التحقق من مستوى التخصيب يوم الاثنين باستخدام مقاييس إلكترونية للتخصيب تقوم بالرصد الفوري. لكنهم قالوا إن المستوى المسجل اليوم الأربعاء كان نتيجة لتحليل عينة.

ولم يتضح على الفور هل تم أخذ العينات يوم الاثنين أم يوم الثلاثاء.

وقالت بعثة الولايات المتحدة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان أثناء اجتماع مجلس المحافظين المغلق: "لا يوجد سبب منطقي لأن تتوسع إيران في برنامجها النووي، كما لا يوجد سبب في قراءة هذا (الموقف) بخلاف أنه محاولة فظة وواضحة لابتزاز المجتمع الدولي بالحصول على أموال منه".

وأضافت: "ندعو إيران إلى التراجع عن الخطوات النووية الأحدث، ووقف أي خطط لاتخاذ خطوات أخرى في المستقبل. أوضحت الولايات المتحدة أنها مستعدة للتفاوض دون شروط مسبقة. ونعرض على إيران إمكانية تطبيع العلاقات معها بصورة كاملة".

وقال مصدر مخابرات غربي لوكالة "رويترز" إن "آخر الخطوات تشير إلى أن قيادة طهران اتخذت قراراً بالانتقال لموقف الهجوم لكسب أرض في مواجهة المجتمع الدولي، والتوصل إلى حل للتخلص من قيودها".

ولفت دبلوماسيون من العديد من دول المجلس، إلى أن جدلاً نارياً سيدور على الأرجح بين المبعوثين الإيراني والأميركي خلال الاجتماع المغلق، لكنهم لا يتوقعون أن يتخذ المجلس أي إجراء ملموس.

ولا تزال بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدرس خطواتها المقبلة، وهي في حيرة من أمرها إزاء إبداء غضبها من انتهاكات إيران للاتفاق، في الوقت الذي تريد فيه الحفاظ على هذا الاتفاق.

اقرأ أيضاً... واشنطن: إيران تبتز المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©