السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تحدٍّ تركي لمطالبات أميركية وأوروبية بوقف عمليات التنقيب بالمتوسط

تحدٍّ تركي لمطالبات أميركية وأوروبية بوقف عمليات التنقيب بالمتوسط
11 يوليو 2019 00:06

عواصم (وكالات)

في تحدٍّ جديد أعلنت وزارة الخارجية التركية أمس أنها ترفض تصريحات المسؤولين الذين يتحدثون عن عدم شرعية تنقيب تركيا عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص، وأضافت أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يكون وسيطاً محايداً في المشكلة القبرصية.
وذكرت الوزارة في بيان أن سفينة «فاتح» التركية بدأت عمليات تنقيب غربي الجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط في بداية مايو، وأن السفينة «ياووز» وصلت في الآونة الأخيرة إلى شرقي سواحل قبرص وستجري عمليات تنقيب. جاء ذلك في أعقاب تحذيرات الخارجية الأميركية للسلطات التركية، أمس، من الاستمرار في عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل قبرص، وذلك بعد يوم من احتجاج نيقوسيا على رسو سفينة تركية هناك.
وقال متحدث باسم الوزارة في بيان: «هذه الخطوة الاستفزازية تزيد التوتر في المنطقة، ندعو السلطات التركية إلى وقف تلك العمليات ونشجع كل الأطراف على ضبط النفس في تصرفاتها، والإحجام عن الأعمال التي تزيد التوتر في المنطقة».
وكان مصدر أوروبي قال أول أمس إن الاتحاد الأوروبي يدرس تعليق الاتصالات رفيعة المستوى مع تركيا ووقف المساعدات المالية لها احتجاجاً على أنشطة التنقيب عن الغاز الطبيعي بالقرب من السواحل القبرصية.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصدر أن هذه الإجراءات جزء من مجموعة أوسع من المقترحات التي سيبحثها ممثلو حكومات الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم الأربعاء في بروكسل، ويمكن أن تحد من القروض التي يقدمها بنك الاستثمار الأوروبي لتركيا، مع تأكيد خفض جزء من مساعدات مقررة للعام المقبل بقيمة 146 مليون يورو (163 مليون دولار).

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©