الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مجموعة السبع تفرض ضريبة على الشركات الرقمية العملاقة

مجموعة السبع تفرض ضريبة على الشركات الرقمية العملاقة
18 يوليو 2019 15:34

توصل وزراء مالية دول مجموعة السبع، اليوم الخميس، إلى توافق حول فرض ضريبة على شركات الإنترنت الرقمية العملاقة، وذلك في اليوم الثاني من اجتماعهم في شانتيي قرب العاصمة باريس.

ويفتح ذلك الباب أمام اتفاق عالمي بهذا الشأن بحلول 2020.

وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية لمجموعة السبع (فرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا والولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة) في ختام أعمالها، أن وزراء مالية دول المجموعة "اتفقوا على ضرورة مواجهة التحديات المالية التي يطرحها الاقتصاد الرقمي".

وأضاف البيان "لقد اتفق الوزراء على أن فرض حد أدنى من ضريبة فعلية سيساعد على التأكد بأن هذه الشركات ستدفع حصتها العادلة من الضريبة".

اقرأ أيضاً... البرلمان الفرنسي يقر بشكل نهائي فرض ضريبة على عمالقة الإنترنت

كما تطرق البيان إلى وجود توافق حول إمكانية فرض رسوم على شركات في بلدان لا وجود فعلياً لها فيها.

من جهة أخرى، قال البيان الختامي للاجتماع أيضاً "اتفق وزراء وحكومات المجموعة على أن مشاريع على غرار ليبرا (العملة الافتراضية المعلنة من فيسبوك) يمكن أن تكون لها انعكاسات على السيادة النقدية وسير النظام النقدي الدولي".

كانت المباحثات صعبة ولم يتفق وزراء الدول السبع، أمس الأربعاء في اليوم الأول من اجتماعهم، على مسألة فرض ضريبة على عمالقة العالم الرقمي، التي وترت العلاقات بين باريس وواشنطن في الأسابيع الأخيرة.

وقالت الرئاسة الفرنسية، أمس الأربعاء في لقاء إعلامي عند نهاية اليوم الأول من الاجتماع، "ستعمل فرقنا طوال الليل في محاولة للتوصل إلى اتفاق".

وحذر وزير المالية الفرنسي برونو لومير، أمس الأربعاء، من أنه "إذا لم نتوصل إلى اتفاق في مستوى مجموعة السبع على المبادئ الكبرى للرسوم على الشركات الرقمية اليوم أو غداً، صراحة سيكون من الصعب التوصل إلى اتفاق بين 129 دولة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية".

وفتحت الولايات المتحدة تحقيقاً حول هذه الضريبة يمكن أن يؤدي إلى إجراءات انتقامية ضد فرنسا.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©