الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

افتتاح 10 مساجد وإنشاء 15 وحدة سكنية خلال العام الجاري

افتتاح 10 مساجد وإنشاء 15 وحدة سكنية خلال العام الجاري
20 يناير 2019 02:38

حوار : إيهاب الرفاعي

أكد محمد أحمد المزروعي مدير فرع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في منطقة الظفرة أن العام الجاري سيشهد تنفيذ وإنشاء 5 مراكز دائمة لتحفيظ القرآن الكريم في كل من مدينة زايد والمرفأ وغياثي، حيث تم استلام الأرض، وحالياً في طور استخراج التراخيص اللازمة للبدء في المشاريع، وذلك ضمن مخطط للتوسع في إنشاء مراكز تحفيظ القرآن في مختلف مدن الظفرة.
وكشف المزروعي، في حوار مع «الاتحاد» أن فرع الهيئة في منطقة الظفرة ينفذ حالياً عدداً من المبادرات، إحداها إنشاء 15 وحدة سكنية في مدن منطقة الظفرة منها 5 وحدات سكنية سيتم استلامها خلال نهاية العام الحالي 2019، والباقي في مرحلة استخراج تراخيص البناء، كما تم توحيد سكن أئمة المساجد بحيث لا يقل سكن الإمام عن 3 غرف نوم. وتضم المبادرات الأخرى التي نفذتها الهيئة مشروع استبدال الأشجار غير المثمرة الموجودة حول المساجد إلى أشجار مثمرة مثل شجرة النخيل وغيرها من الأشجار التي يمكن أن يستفيد منها المصلون والمارة وعابرو السبيل.
وأعلن المزروعي أن العام الجاري سيشهد افتتاح 10 مساجد جديدة في مختلف المدن، وذلك في إطار جهود الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف للتوسع في تنفيذ وإنشاء المساجد الحديثة طبقاً لمناطق الاحتياج، موضحاً أن منطقة الظفرة تضم أكثر من 351 مسجداً، منها المساجد الرئيسية والمساجد التابعة لشركات البترول الكائنة في المنشآت البرية والبحرية، حيث يوجد 188 مسجد جمعة و163 مسجد جماعة.
وبين المزروعي أن منطقة الظفرة شهدت خلال الأعوام الماضية إنشاء عدد من المساجد منها 6 مساجد في عام 2016 و5 مساجد في عام 2017 و21 مسجداً في عام 2018، منها 4 مساجد متميزة، هي مسجد محمد الفلاحي الياسي في مدينة المرفأ، ويتسع لـ1749 مصلياً، ومسجد الشيخ هزاع بن سلطان آل نهيان في مدينة غياثي ويتسع لـ666 مصلياً، ومسجد الشيخ سلطان بن قران المنصوري في غياثي، ويتسع لـ200 مصلٍ، بالإضافة إلى الجامع الكبير في السلع ويتسع لـ1000 مصلٍ. لافتاً إلى أن الهيئة لديها 131 قطعة أرض خالية مخصصة لبناء مساجد، منها 20 قطعة تابعة لمتبرعين، وبصدد استخراج تراخيصها اللازمة لبناء مساجد عليها.
وأشار المزروعي إلى أنه يتم عمل دورات تأهيلية لجميع الموظفين وعند تعيين موظفين جدد يتم عمل ورش عمل لهم للتعرف على نظام بياناتي للموارد البشرية. بالإضافة إلى عقد ورش عمل للموظفين بشكل مستمر لزيادة خبرتهم، موضحاً أن خطباء المساجد وصلوا إلى مرحلة الإتقان في خطبة الجمعة بنسبة تتجاوز 95%، وحالياً يتم إلقاء المحاضرات الدينية عبر إذاعات البث المباشر في 3 محطات على مستوى منطقة الظفرة أيام الأحد والاثنين والثلاثاء من كل أسبوع.
وأوضح المزروعي أن فرع الهيئة في منطقة الظفرة نفذ العديد من المبادرات، منها مبادرة أطلقها قسم مراكز التحفيظ المشاركة مع المؤسسات الخارجية في مشروع عون لصالح عمال الطرق، بالإضافة إلى تفعيل المراكز للفعاليات الرسمية لعام زايد مثل يوم المرأة العالمي، يوم الطفل الإماراتي، شهر القراءة (مارس 2018)، بالإضافة إلى مبادرات خيرية لعام زايد من شعبة المراكز بكفالة 4 أيتام وحفر بئر عن طريق دار البر الخيرية، ثوابها لروح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
واختتم المزروعي حديثه بأن فرع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف حقق العديد من الإنجازات والمراكز المتقدمة في المسابقات والفعاليات التي شارك فيها، حيث حصل على مراكز متقدمة على مستوى الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©