الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الاتحادية العليا»: السجن المؤبد والغرامة 50 ألف درهم للاتجار في «البريجابالين»

«الاتحادية العليا»: السجن المؤبد والغرامة 50 ألف درهم للاتجار في «البريجابالين»
21 يناير 2019 02:48

ناصر الجابري (أبوظبي)

قضت المحكمة الاتحادية العليا بالسجن المؤبد والغرامة 50 ألف درهم لرجل متهم بالحيازة لقصد الاتجار للمؤثر العقلي «بريجابالين»، إضافة إلى حبسه لمدة سنة عن تعاطي «الترامادول» مع الإبعاد بعد تنفيذ العقوبة.
وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهم إلى المحاكمة الجزائية بوصف أنه حاز بقصد الاتجار مؤثراً عقلياً «بريجابالين»، كما تعاطى مؤثرين عقليين «حمض التيراهيدروكنابيتول»، وهو المادة الفعالة في الحشيش و«الترامادول» في غير الأحوال المرخص بها قانوناً، مطالبة بمعاقبته طبقاً لعدد من مواد القانون رقم 14 لسنة 1995 في شأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.
وقضت محكمة أول درجة بمعاقبة المتهم بالسجن المؤبد وتغريمه 50 ألف درهم عن التهمة الأولى المسندة إليه وبحبسه سنة واحدة عن التهمة الثانية وأمرت بإبعاده عن الدولة بعد تنفيذ العقوبة مع مصادرة المواد المخدرة المضبوطة وألزمته الرسوم، بينما قضت محكمة الاستئناف بتأييد الحكم.
وحكمت المحكمة الاتحادية العليا بنقض الحكم وإحالة القضية إلى محكمة أبوظبي الاستئنافية لنظرها مجدداً بهيئة مغايرة، حيث قضت محكمة الاستئناف مجدداً بمعاقبة المتهم وتغريمه 50 ألف درهم عن التهمة الأولى المسندة إليه، وأمرت بإبعاده عن الدولة بعد تنفيذ العقوبة وبحبسه سنة عن التهمة الثانية، بينما أيدت المحكمة الاتحادية العليا الحكم الصادر من محكمة الاستئناف.
وأوضحت المحكمة في الحيثيات اعتراف المتهم بمحضر الاستدلالات أنه قام بتسليم المصدر السري خلال ضبطه شريطين لعقار «بريجابالين» وتسلم مبلغ 300 درهم تم العثور عليها بعد واقعة القبض عليه، حيث وردت معلومات إلى قسم إدارة مكافحة المخدرات مفادها أن المتهم يتاجر بالمؤثرات العقلية في إحدى المناطق فتم الاتفاق معه بواسطة المصدر السري على شراء كمية منه، وتم تزويد المصدر السري بمبلغ 300 درهم وإعداد كمين من فريق الضبط في الموعد والمكان المحددين.
وأشارت المحكمة، إلى أن المتهم حضر بسيارته والتقى بالمصدر السري، وعند شعوره بالمراقبة طلب من المصدر السري ركوب السيارة، وقام بتسليم المصدر شريطين لمؤثر «البريجابالين» يحتويان على 20 حبة من المؤثر وتسلم 300 درهم فأعطى المصدر السري إشارة الضبط، حيث تم ضبط المتهم.
ووفقاً لتقرير الأدلة الجنائية، احتوت العينة موضوع الفحص «20 كبسولة» على مادة «البريجابالين»، وهي من المؤثرات العقلية المدرجة بالجدول الثامن من قانون مكافحة المواد الخدرة والمؤثرات العقلية، كما أن العينة الطبية المستخلصة من المتهم احتوت على مركبي حمض «التتراهيدروكنابنيول».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©