الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

90 ألف مستفيد من برامج "محمد بن راشد للثقافة الإسلامية"

90 ألف مستفيد من برامج "محمد بن راشد للثقافة الإسلامية"
30 يوليو 2019 02:22

دبي (الاتحاد)

نظم مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية، التابع لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، 3635 نشاطاً وفعاليةً خلال عام 2018، وبلغ عدد المستفيدين منها 91.997 مستفيداً من مختلف الجنسيات. وأشار المركز إلى أن نشاطاته خلال العام الماضي، تنوعت بين الدروس والمحاضرات وورش العمل والدورات التعليمية والثقافية، مواصلاً بذلك دوره الحضاري والإنساني في نشر وتعميم الثقافة الإسلامية بين مختلف فئات المجتمع.
وكان المركز قد تعاون مع 291 جهة حكومية وخاصة لتنفيذ أنشطته خلال عام 2018، كما شارك 90 محاضراً من داخل وخارج دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري لتقديم المحاضرات والندوات التي تم تنظيمها. وحرص المركز على تنظيم فعاليات بلغات عدة، بما ينسجم مع التنوع الثقافي والاجتماعي التي تتميز به إمارة دبي؛ وبهدف نشر الثقافة الإسلامية، وترسيخ روح التسامح والتعايش بين المواطنين والمقيمين، فضلاً عن تعزيز قيم الوسطية الإسلامية بين مختلف فئات المجتمع.
وأكدت هند لوتاه، مديرة إدارة مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية، حرص المركز على تحقيق رؤية الحكومة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» بأن تكون إمارة دبي نموذجاً عالمياً يساهم في التقارب الحضاري بين الشعوب، ومركزاً ينشر قيم الاعتدال والوسطية والثقافة الإسلامية. وقالت لوتاه: «سيواصل المركز العمل على نشر قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف وتقديم الدعم للمسلمين الجدد، وتنظيم البرامج والأنشطة التي من شأنها تحقيق رسالة المركز الإنسانية». وتفصيلاً؛ نظم مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية، خلال العام الماضي، 146 محاضرة و59 ورشة عمل و456 دورة للمعلمين والمعلمين المتعاونين، و2974 درساً دينياً للمعلمين والمعلمين المتعاونين. بينما بلغ إجمالي عدد المستفيدين من برامج وأنشطة المركز خلال الفترة نفسها 18411 مستفيداً من الدروس و2267 من المحاضرات و71.319 من البرامج والأنشطة الجماهيرية، هذا وقد وصل عدد المسلمين الجدد الذين اعتنقوا الإسلام خلال هذه الفترة إلى 3176 شخصاً.
وتشمل الخدمات التي يقدمها مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية تقديم الرعاية والإرشاد للمسلمين الجدد، لمساعدتهم على فهم وتمثل قيم الدين الإسلامي الحنيف، حيث قدم المركز في العام الماضي 618 خدمة رعاية شملت مختلف النواحي التي تهم المسلمين الجدد. وعلى مستوى الاستفسارات الواردة للمركز، فقد بلغ إجمالي عدد الاستفسارات 7964 استفساراً، منها 2261 استفساراً عبر قنوات التواصل الاجتماعي، و502 عبر البريد الإلكتروني لموظفي المركز، و2899 من خلال الحضور الشخصي، و2302 عبر خدمة الهاتف.
يذكر أن مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية يتكون من ثلاثة أقسام، هي قسم التواصل الحضاري وقسم رعاية المسلمين الجدد وقسم شؤون الدارسين، حيث تتكامل مهام هذه الأقسام الثلاث لتخدم رسالة المركز في تعزيز التواصل الحضاري بين أفراد المجتمع، ونشر الثقافة الإماراتية والإسلامية من خلال تنظيم فعاليات وأنشطة متنوعة، إضافة إلى التعريف بقيم الاعتدال والوسطية الإسلامية التي تتبناها دولة الإمارات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©