السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

4 مهرجانات سينمائية عربية جديدة في 2020

4 مهرجانات سينمائية عربية جديدة في 2020
4 يناير 2020 00:06

محمد قناوي (القاهرة)

يشهد عام 2020 انطلاق أربعة مهرجانات سينمائية دولية في المنطقة العربية تضاف إلى خريطة المهرجانات في المنطقة، ففي مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية تنطلق الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في 12 مارس 2020 وتستمر 9 أيام، وتتميز بأبعاد إقليمية ودولية.
ويركّز المهرجان على استضافة المواهب السعودية الصاعدة، والأعمال العربية الجديدة، إضافة إلى الأنماط السينمائية الحديثة في السينما العالمية، وهو مبادرة غير ربحية تعنى بقطاع الأفلام عبر إثراء المحتوى السينمائي المحلي، وتوسيع قاعدة الصناعة نحو آفاق دولية.
تضم أقسام المهرجان الرئيسة مسابقة دولية رسمية، ومسابقة للفيلم العربي القصير، وقسما للفيلم السعودي الطويل، إضافة إلى أقسام للسينما التفاعلية، والكلاسيكية والفيلم التجريبي، بالإضافة إلى برنامج «معمل البحر الأحمر» لتطوير مشاريع وسيناريوهات الأفلام الطويلة.

سينما فرانكوفونية
أما مصر فتشهد انطلاق مهرجانين، الأول متخصص في السينما الفرانكوفونية ويقام في الإسكندرية باسم «مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية» ويعقد خلال الفترة من 12 إلى 17 يونيو 2020 برئاسة الفنان سمير صبري، ويهدف المهرجان إلى إثراء الحركة الفنية والسينمائية والسياحية والثقافية وتوثيق العلاقات بين السينمائيين في مصر ونظرائهم في الدول الفرانكوفونية وما تمثله هذه الدول من مدارس سينمائية مختلفة حققت نجاحات في المهرجانات العالمية.
كما يعزز حوار الثقافات والحضارات بين الشعوب الفرانكفونية، مع فتح أسواق جديدة للفيلم المصري والتشجيع على الإنتاج المشترك.
يأتي المهرجان في دورته الأولى ضمن احتفالات اليوبيل الذهبي للمنظمة الفرانكوفونية العالمية، ويضم مسابقتين الأولى للأفلام الطويلة، روائية ووثائقية، والثانية للفيلم القصير، بالإضافة إلى برامج خاصة بالسينما الفرانكوفونية حول العالم.
أما المهرجان الثاني الذي ينطلق في مصر، فهو «بورسعيد لسينما العالم القديم.. آسيا وأفريقيا وأوروبا»، ويقام خلال سبتمبر 2020، ويضم مسابقتين الأولى للأفلام الطويلة روائية ووثائقية والثانية للفيلم القصير بالإضافة إلى مسابقة معاهد وأكاديميات الفنون في العالم القديم ومسابقة محمود ياسين لأبناء بورسعيد.

«عمّان السينمائي»
في العاصمة الأردنية عمّان ينطلق خلال الفترة من 13 إلى 18 أبريل 2020 أول مهرجان دولي للأفلام العربية والعالمية، تحت عنوان «مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم» برئاسة الأميرة ريم علي، والتي أكدت أن الهدف من المهرجان هو تطوير وتعزيز سينما عربية تعكس إبداع المنطقة وتعالج قضاياها الراهنة.
يضم المهرجان قسمين، الأول المسابقة الرسمية، وتعرض أفلاماً روائية ووثائقية طويلة وقصيرة، ويتنافس فيها المخرجون العرب، أما الفئة غير التنافسية فتشمل الأفلام الأولى لمخرجين غير عرب من مختلف أنحاء العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©