الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الصحة" تسحب مستحضراً دوائياً وتعلق استخدامه

"الصحة" تسحب مستحضراً دوائياً وتعلق استخدامه
21 يناير 2019 18:33

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعميماً بسحب المستحضر الدوائي "JUSPRIN 81mg Tablet" المستخدم لعلاج الألم والحمى والالتهابات والذي تنتجه شركة الخليج للصناعات الدوائية "جلفار".
وأوضحت الوزارة أنها قامت بسحب و تعليق تسجيل المنتج المذكور بعد أن أظهرت نتائج الثباتية بأن المنتج غير مطابق وبسبب عدم الالتزام بتطبيق القواعد الإرشادية لمجلس الصحة لدول التعاون الخليجي الخاصة بدراسات الثباتية للمستحضرات الصيدلانية.
وقال الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة الوطنية العليا لليقظة الدوائية إن إصدار تعميم السحب جاء بعد الاطلاع على القانون الاتحادي بشأن مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية وعلى القرار الوزاري بشأن الإعلان عن سحب أو تعليق أو وقف أو منع تداول المنتجات الدوائية والطبية.
وتم توجيه التعميم إلى مــدراء المناطـــق الطبيــة والمستشفيات الحكومية والخاصة والأطباء والصيادلة ومساعدي الصيادلة وإلى مدراء الصيدليات الحكومية والخاصة وأضاف أنه بناء على ما ورد في تقارير دراسات الثباتية تقرر سحب جميع التشغيلات للمستحضر المذكور "JUSPRIN 81mg Tablet "المستخدم لعلاج الألم والحمى والالتهابات بشكل عام وتناوله يقلل من احتمالية الإصابة بجلطة قلبية عن طريق منع تخثر الدم لدى المصابين بنسبة مرتفعة في تجلط الدم ما يجعله من أدوية السيولة علما بأنه مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
وأوضح الدكتور الأميري أن التعميم يتضمن الطلب من المورد سحب جميع التشغيلات للمنتج المذكور أعلاه من القطاعين العام والخاص مطالباً جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم استخدام المنتج إن وجد لديهم وعلى جميع الصيدليات التوقف عن صرف المنتج المذكور وإعادته للمورد .
وأشار إلى أنه في حالة حدوث أية آثار جانبية ناجمة عن استخدام المنتج التواصل مع الوزارة عبر البريد الإلكتروني: pv@moh.gov.ae أو الابلاغ عن الآثار السلبية من خلال النظام الالكتروني على موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو من الخلال التطبيق الذكي" UAE RADR "كما يمكن للجمهور الاطلاع على التعاميم الصادرة على الموقع الإلكتروني للوزارة.
وقال إن وزارة الصحة ووقاية المجتمع على اطلاع مستمر على جميع التعاميم و التحذيرات والمستجدات الصادرة من الهيئات العالمية كما أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تراقب المصانع الدوائية المحلية وفي حال إصدارها أي تحذير يتعلق بالأدوية تقوم على الفور بإصدار تعميم لكافة الجهات الصحية والمعنية بضرورة سحب تلك المنتجات وإتلافها أصولاً حفاظاً على صحة وسلامة المجتمع.
وناشد الدكتور الأميري أفراد المجتمع عدم تداول أو استخدام المنتج المذكور والتخلص من هذا الصنف الدوائي في حال وجوده وضرورة مراجعة الطبيب لتوفير بدائل دوائية وعلاجية وهي متوفرة ويمكن اللجوء إليها مؤكداً حرص الوزارة على صحة وسلامة الناس وعلى تواصل لجنة اليقظة الدوائية مع الشركات الدوائية الوطنية والعالمية وعلى تعاونها وسرعة استجابتها.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©