الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ترامب غير راض عن قوة الدولار ويلوم "المركزي"

ترامب غير راض عن قوة الدولار ويلوم "المركزي"
9 أغسطس 2019 01:46

واشنطن (رويترز)

عبّر الرئيس دونالد ترامب مجدداً أمس عن عدم رضاه عن قوة الدولار الأميركي، قائلا إن سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة تلحق ضرراً بالمصنعين الأميركيين.
وقال ترامب في سلسلة تغريدات «المستوى المرتفع لأسعار الفائدة للمجلس بالمقارنة مع دول أخرى يبقي الدولار مرتفعاً، وهو ما يجعل من الصعب بشكل أكبر على المصنعين الأميركيين المنافسة في ساحة متكافئة».
وفتحت الأسهم الأميركية على ارتفاع، إذ وفرت بيانات للتجارة أفضل من التوقعات من الصين واستقرار اليوان بعض الارتياح للمستثمرين الذين عانوا اضطراباً بسبب تصعيد التوترات التجارية وإشارات تنبئ بحدوث ركود.
وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 79.45 نقطة أو 0.31 % إلى 26086.52 نقطة.
وصعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 12.23 نقطة أو 0.42% إلى 2896.21 نقطة. وربح المؤشر ناسداك المجمع 58.76 نقطة، أو 0.75% إلى 7921.59 نقطة.
إلى ذلك، تراجع عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة البطالة في الأسبوع الماضي على نحو غير متوقع مما يوحي بأن سوق العمل لا تزال قوية حتى على الرغم من تباطؤ الاقتصاد.
وقالت وزارة العمل الأميركية، إن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة الحكومية انخفضت ثمانية آلاف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 209 آلاف طلب للأسبوع المنتهي في الثالث من أغسطس آب. وجرى تعديل بيانات الأسبوع السابق لتظهر زيادة عدد الطلبات ألفي طلب عن المعلن من قبل.
كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا بقاء الطلبات دون تغيير عند 215 ألفاً في أحدث أسبوع.
وارتفع المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع الذي يُعد مؤشراً أدق لسوق العمل، لأنه يستبعد التقلبات الأسبوعية، بمقدار 250 طلباً إلى 212 ألفاً و250 طلباً الأسبوع الماضي.
وستجري متابعة الطلبيات في الأسابيع المقبلة لاستقاء مؤشرات بشأن تأثير تدهور العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، الذي أثر سلباً على توقعات الاقتصاد، وتسبب في اضطراب الأسواق المالية، على سوق العمل.
وبالرغم من تباطؤ التوظيف، ظلت وتيرة زيادة الوظائف أعلى من 100 ألف مطلوبة لمواكبة النمو في عدد السكان في سن العمل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©