الجمعة 24 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«ماكلان» و«مهداف عذبة».. لقاء القمة في كأس زايد

«ماكلان» و«مهداف عذبة».. لقاء القمة في كأس زايد
11 أغسطس 2019 00:01

وندسور (الاتحاد)

يحتضن مضمار رويال وندسور بالعاصمة البريطانية لندن، عصر اليوم، فعاليات الجولة الرابعة من كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، للفئة الأولى، والجولة الخامسة من بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني، ضمن فعاليات النسخة الحادية عشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بالتزامن مع عام التسامح، وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة.
ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات».
ويتضمن المهرجان كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» والفرسان المتدربين «إيفهرا» وكأس الوثبة ستاليونز، وجوائز دارلي التقديرية لـ«أم الإمارات» أبوظبي 2019، وسباقات القدرة بإشراف الاتحاد الدولي، والبطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني. وخصص سباق كأس زايد لمسافة الميل «1600 متر»، البالغ جائزته 40 ألف جنيه استرليني، للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وتشارك فيه نخبة من الخيول من فرنسا وبريطانيا والسويد.
ويتصدر الترشيحات الجواد «ماكلان» لستال ابيريتيف وبإشراف هنريك انجبلوم، وبقيادة فيرجس سويني، وحقق الجواد البالغ 7 سنوات، والذي ينحدر من نسل «داحس» انتصارات عدة في كأس زايد في السويد، ويبلغ تصنيفه «107»، فيما انتزع «ماكلان» الفوز بفارق نصف طول عن «شموس عذبه» في سباق كأس الخيالة العُمانية كليرترون ستيكس بإنجلترا، وحل في المركز الثاني عن «كونشيتا» في سباق جبل علي زعبيل إنترناشونال ستيكس في نيوبري في آخر مشاركة.
وينافسه على اللقب «مهداف عذبة» لسباقات عذبة السعودية، وبإشراف فيليب كولنجتون وبقيادة تاج أوشيه، وحقق ابن «عامر» الفوز مرتين والمركز الثالث مرتين من خلال 5 مشاركات خاضها خلال الموسم الماضي والموسم الحالي ويبلغ تصنيفه «120».
وتفوق «مهداف عذبة» على «إماراتي» في مسافة 2400 متر بمضمار كابينيللي في روما، وعلى «أوزان» في مسافة 2000 متر بمضمار نيوبري، وحل ثالثاً في سباق شادويل دبي إنترناشونال ستيكس للفئة الأولى في آخر مشاركة في نيوبري.
ومن أبرز الخيول المرشحة «مذهاف عذبة» لسباقات عذبة السعودية، وبإشراف فيليب كولنجتون، وبقيادة جيرالد موسيه، وكان الجواد البالغ من العمر 7 سنوات والمنحدر من نسل «عامر» حقق انتصارات عدة في تاريخه السباقي.
وجاءت ثلاثة انتصارات للجواد «مذهاف عذبة» البالغ تصنيفه «115» بمضامير وولفرهامبتون، ونيوبري، وشيلمسفورد عام 2017، فيما حقق الفوز على «شموس عذبة» عام 2018، وحل رابعاً في سباق جبل علي زعبيل إنترناشونال خلال آخر مشاركة في نيوبري.
وينافس على اللقب أيضاً «ستورم تروبر» إفارتيز أريبيانز، وبإشراف بيفرلي ديتروم، وبقيادة دانييل مسكوت، ويبلغ تصنيف الجواد البالغ من العمر 8 سنوات والمنحدر من نسل «نيفور دي كارديون» 111 رطلاً.
وتمكن «ستورم تروبر» من تحقيق انتصارين جاءت في مضمار وندسور عام 2015 حين تفوق على «إماراتي»، وفي سباق مونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين في شيلمسفورد بقيادة الفارسة الأردنية ميلي نسيب.
وهناك أيضاً «تجاري» لجيمس اوين ريسنج كلوب، وبإشراف المالك نفسه، وبقيادة مارتن دواير الذي حقق الفوز مرتين من إجمالي 8 مشاركات، وجاءت بفارق نصف طول عن «ازنت ريسكي» في وولفر هامبتون.
وكما حقق الفوز بفارق 0,75 طول عن «هاليب دو فورجيه» في سباق البستان للتكافؤ في لينجفيلد.
وتضم القائمة «هاجرس» لعماد الدين الحتوشي، وبإشراف إليزابيث بيرنادر، وبقيادة جان بيرنارد ايجوم، ويبلغ تصنيفه 111، و«زين انكور سينتوريان» لزين اريبيان ستد، وبإشراف بيتر همرسلي وبقيادة توم مارجواند، و«كاو كات» بقيادة شين ليفي.

8 «فرسان» في بطولة لطيفة لـ«البوني»
تجتذب الجولة الخامسة من بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية لخيول البوني، 8 فرسان في سن 9 إلى 15 عاماً، يمتطون صهوات الخيول الصغيرة «البوني» التي لا يزيد ارتفاعها على 148 سنتيمتراً. ويتصدر الترشيحات دانييل أليس على صهوة البوني «أو فلاينج دوتر» الذي حقق المركز الأول مرة، وحل في المركز الثاني مرتين، والمركز الثالث ثلاث مرات، وينافسه إيفور هيربريت على صهوة «ذا ممبر» الفائز مرة والثالث ثلاث مرات.
وينافس على اللقب ريتشارد كوك على صهوة «آني جيت يور قن» الفائز مرة، وسينا شيبارد على صهوة «أو ليتيل مولي» الذي حل في المركز الثالث ثلاث مرات.
وهناك الفارسة ميجان بيفان على صهوة «موتور ايد» الذي حقق المركز الثاني مرتين والمركز الثالث مرة، وسيب جريفن على صهوة «ريجمنتال باي» الحاصل على المركز الثاني في أفضل نتيجة له.
ويكمل القائمة جامي سبنسر على صهوة «شي ايز ماي تولكن»، ورويزين ليش اول اوف ماي دريمز، الحاصل على المركز الثاني والثالث مرة واحدة.

هاينز: فخورون بكأس زايد الحدث الأبرز في وندسور
قالت جيني هاينز، المدير المالي والتجاري لجمعية الخيول العربية في بريطانيا: «يسعدنا أن نرحب بعودة كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى المملكة المتحدة، وفخورون بأنه الحدث الأول في الفئة الأولى الذي يستضيفه مضمار رويال وندسور».
وأضافت: «الجمعية ممتنة للغاية للدعم المستمر من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وإنني أتطلع إلى رؤية سباقات عربية عالية الجودة في هذا المسار، حيث لقيت سباقاتنا استقبالاً جيداً من قبل المتسابقين المحليين». وتقدمت هاينز بالشكر إلى كلاريسا دالي من هيئة سباق البوني في المملكة المتحدة، للتعاون وتمكين جمعية الخيول العربية «ARO» في بريطانيا من استضافة أول سباق لخيول البوني.
وقالت: «استمراراً لدعمهم لموظفي الإسطبلات، سترعى شركة ريسينج ويلفير جائزة أفضل (أجمل خيل) في هذا السباق، من خلال جائزة نقدية بقيمة 20 جنيهاً استرلينياً».

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©