السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التحذيـر من الحوادث المنزلية للأطفال

التحذيـر من الحوادث المنزلية للأطفال
15 أغسطس 2019 00:40

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

دعا العميد محمد عبدالله الزعابي مدير إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة، أولياء الأمور من الآباء والأمهات والأسر بصورة عامة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم ترك الأطفال بمفردهم في المنزل، مشيرا إلى أنه مع بدء العطلة الصيفية، وتوجه الطلبة بالتحديد فئة الأطفال إلى قضاء أوقات فراغهم في اللعب واللهو والعبث داخل محيط المنزل ومرافقه، تزداد بلاغات انحصار الأطفال داخل الغرف ودورات المياه والمركبات.
ولفت إلى أن الإدارة تلقت خلال العام الماضي 26 بلاغاً عن انحصار الأطفال في مختلف المرافق والتي تم على إثرها إرسال الفرق المختصة إلى موقع البلاغ في الوقت المناسب واتجهت العناصر إلى التعامل الفوري مع البلاغ واتخاذ الإجراءات اللازمة في ذلك.
وذكر الزعابي لـ«الاتحاد» عددا من النصائح لتجنب انحصار الأطفال داخل تلك المواقع للحفاظ على سلامتهم، نظراً لكونهم غير ملمين بخطورة هذا التصرف وعواقبه التي قد تنتج جراء اللعب في أرجاء المنزل أو المواقع القريبة.
وذكر أن الرقابة الأسرية الموجهة من أولياء الأمور لأبنائهم الأطفال واجبة طوال اليوم، خاصة أثناء توجههم إلى اللعب واللهو في مختلف أرجاء المنزل، حيث أنهم يمكن أن يتجهوا إلى الإضرار بأنفسهم من خلال ارتكاب بعض الأمور التي قد تعرضهم إلى الإصابات المختلفة.
وأشار إلى أن الأطفال ينتابهم حب الاستكشاف وهذا ما يجعلهم أكثر عرضة إلى الاقتراب من بعض المخاطر الواقعة في المنزل منها الاختباء في أرجاء المنزل، والتوجه نحو قفل باب الغرف ودورات المياه، وغيرها من التي يمكن أن تعرضهم إلى الخطر في حال عدم العثور عليهم في الوقت المناسب.
وأضاف الزعابي أن عددا من هذه الحالات تمثلت في توجه الأطفال إلى المركبات المتوقفة والمتواجدة داخل المنزل والعبث بها، ومن ثم انحصارهم بداخلها وإلى حين وصول أولياء الأمور إليهم قد يتعرضون إلى الاختناق نظراً إلى ارتفاع درجات الحرارة بالتحديد خلال فترة الصيف، بالإضافة إلى نقص الأوكسجين وعدم عمل جهاز التكييف وغيرها من الأمور الواجب أخذ الحيطة والحذر منها.
ونصح الزعابي أولياء الأمور بضرورة تجنب تعرض الأطفال إلى حالات الانحصار من خلال التوعية الدائمة لصغار السن بالمخاطر المحيطة بهم، وتقديم النصح والإرشاد للأبناء الأطفال بخطورة قفل أبواب الغرف أو دورات المياه، والضرر الناجم عن دخول المركبات بمفردهم وغيرها وبيان المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها جراء تلك الأفعال بهدف منعهم من الاقتراب منها أو العبث بها بعد حصولهم على التوعية المناسبة من قبل أولياء أمورهم. ووجه نصيحة بعدم ترك الأطفال بمفردهم، لكيلا يتجهوا إلى العبث أو ارتكاب بعض من الأمور التي تعرضهم إلى المخاطر المتواجدة في محيط المنزل وغيرها من المواقع، وضرورة تنبيه الأطفال بالإجراءات الواجب اتباعها في حال تعرضهم إلى هذه الحالات وذلك لكي يتزودوا بالأمور الواجب القيام بها في حال انحصارهم داخل تلك المواقع من أجل تمكنهم من الخروج منها في الوقت المناسب.

برامج
أكد مدير إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة أن الدفاع المدني يكثف برامج التوعية الموجهة إلى فئة الأطفال والطلبة المتواجدين في مختلف المؤسسات التعليمية والمجتمع بشكل عام بخصوص المخاطر المحيطة بهم، ومن ضمن هذه البرامج التي تبين مخاطر الانحصار.
ودعا أولياء الأمور والأفراد إلى عدم التردد في طلب المساعدة من قبل الفرق المعنية في إدارة الدفاع المدني من أجل الحصول على المساعدة في الوقت المطلوب وتجنب النتائج التي قد تسفر عن التأخر في طلب العون من الجهات المختصة، خاصة في حال عدم جدوى المحاولات الفردية التي يقوم بها المتواجدون في المنزل لإخراج الأطفال المحصورين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©