الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مـليون درهم لتمويل الابتكارات الطبية للطلاب الموهوبين

مـليون درهم لتمويل الابتكارات الطبية للطلاب الموهوبين
16 أغسطس 2019 01:17

هزاع أبوالريش (أبوظبي)

أعلنت مبادرة «نجوم المستقبل الطبي» التي أطلقتها جمعية البيت متوحد بالتعاون مع «في بي إس» للرعاية الصحية، عن تأسيس صندوق بقيمة مليون درهم لتمويل تنفيذ المشاريع الطبية المبتكرة من قبل الطلبة الموهوبين ونقلها إلى مرحلة التنفيذ الفعلي، وذلك ضمن أهداف المبادرة المتمثلة بالمساهمة في تشكيل مستقبل الرعاية الصحية في الدولة.
ومول الصندوق العام الماضي ابتكاري «بولكا» وهو منصة تعليمية مدعومة بالذكاء الصناعي وتعمل على محاكاة المحادثات البشرية لمواضيع طبية، و«وي هارت» وهي منصة تتبع بصري تعمل بالذكاء الاصطناعي لمراقبة حركة العيون أثناء مهام محددة مثل قيادة السيارات، حيث سيتم الآن نقلهما إلى مرحلة التنفيذ العملي.
وقال عبد الله النيادي، عضو مجلس إدارة جمعية البيت متوحد: « تؤمن الجمعية بأهمية الاستثمار في المواهب الإماراتية بهدف تحقيق إنجازات نوعية تثري المنطقة بخدمات بناءة مبتكرة تساهم في الارتقاء بالمنظومة الطبية»، مؤكداً أن تطوير المواهب الإماراتية في مراحل سنية مبكرة أمر حتمي لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة المتعلقة بالأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 والهادفة لإنشاء نظام رعاية صحية بمستوى عالمي يواكب المرحلة القادمة بثقة وعزيمة.
وتابع: سنعمل جاهدين على تطوير المبادرة النوعية مع «في بي إس» للمساهمة في تشكيل مستقبل الصناعة الطبية في الدولة، وذلك من خلال التعاون مع شركائنا الملهمين الذين يدعمون رؤيتنا في رعاية المواهب الوطنية لخلق مستقبل طبي مشرق.
وقال الدكتور شمشير فاليل، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لدى «في بي إس» للرعاية الصحية: مثل هذه الأفكار نسعى إلى تطويرها والوقوف معها لأننا على ثقة بما ستقدمه للمستقبل وخاصة ما جاء في نهائيات مسابقة خطة الأعمال التي عقدت العام الماضي بدعم من شركائنا في جامعة أبوظبي. موضحاً أن الهدف هو ضمان حصول المبدعين الشباب على الدعم اللازم والإرشاد الصحيح لجعل أفكارهم حقيقة على أرض الواقع. وشدد شمشير على أهمية تطوير ودعم براءات الاختراع لتحقيق هدف الدولة المتمثل في أن تصبح اقتصاداً قائماً على المعرفة، مؤكدا أن مبادرة «نجوم المستقبل الطبي» تعد المنصة المناسبة للمساعدة في تحقيق هذا الهدف.
وتحدث سلطان السويدي أحد طلاب مبادرة نجوم المستقبل الطبي وقائد فريق مشروع «بولكا»: أنا وفريقي فخورون ومتحمسون للمشاركة في المرحلة المقبلة من المشروع، وأود أن أعرب عن امتناني الشديد لجمعية البيت متوحّد و«في بي إس» للرعاية الصحية لتوفيرهما هذه المبادرة الرائعة التي تسمح للإماراتيين بإنتاج اختراعاتهم الفكرية، متوقعا استغراق تطوير مشروعه ما بين 6 و8 شهور.
من جانبه قال أحمد المنصوري، الطالب المشارك في منتج «وي هارت»: إن «وي هارت» يعمل بكاميرا تنصب بمواجهة الفرد عند القيام بمهمة دقيقة معينة، لافتاً إلى أن من خلال ابتكار خوارزمية «وي هارت» للتعلم الآلي، نهدف لخفض معدلات حوادث السيارات والحوادث الأخرى المرتبطة بالنوم.
وأوضح خالد محمد الظاهري، الطالب في مبادرة نجوم المستقبل الطبي، استهداف تطوير الابتكارات الطبية لمواكبة المرحلة بجدارة، وأن تكون أفكار الشباب دائماً تصب في خدمة الوطن والمجتمع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©