الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

130 خبيراً يجمعون التراث الثقافي المغربي في موسوعة كبرى

130 خبيراً يجمعون التراث الثقافي المغربي في موسوعة كبرى
22 أغسطس 2019 01:08

محمد نجيم (الرباط)

تستعد وزارة الثقافة المغربية لإصدار موسوعة كبرى تهتم بالتعريف بحركية الثقافة المغربية وبمكوناتها العريقة والحديثة.
وقالت وزارة الثقافة المغربية في بيان صحفي، إن هذا العمل الضخم يهدف إلى توفير مصدر موسوعي يوثق لمظاهر الثقافة المغربية في مختلف أبعادها التراثية والمعرفية والفكرية والإبداعية والفنية، المتجلية، على سبيل المثال، في المواقع الأركيولوجية، ومواقع التراث العالمي، ومواقع الآثار، كما يعكس غنى الثقافة المغربية بمختلف مكوناتها وروافدها.
وأشارت الوزارة إلى أن هذا العمل الموسوعي سيشتمل على عدد من المحاور من ضمنها التراث المادي، بمختلف مكوناته التاريخية، والتراث المغربي على مستوى الأنظمة المائية، والتراث الثقافي المغمور في المياه. وجوانب التراث اللامادي، ومن بينها قائمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي بالمغرب، والتراث الشفهي والعادات والتقاليد.
كما تشمل الموسوعة الأدب المغربي بمختلف أجناسه ولغاته، والفكر المغربي، والترجمة، والفنون التشكيلية والبصرية، والمسرح، والسينما، والموسيقى، وفنون الرقص، والمخطوطات، والطباعة والنشر، والأرشيف الثقافي، والمهرجانات والتظاهرات الكبرى، والجوائز الأدبية والفكرية والفنية، والبنيات الثقافية، وحضور الثقافة المغربية في الأعمال الأدبية والفنية الأجنبية. بالإضافة إلى بيبليوغرافيا تشمل ما كتبه الباحثون المغاربة والعرب والأجانب عن مظاهر الثقافة المغربية، مبرزاً أن هذه الموسوعة، التي يشارك فيها 130 خبيراً مغربياً، ستصدر مطلع السنة القادمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©