السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بيانات المركزي الأميركي تبقي الأسواق العالمية حذرة

بيانات المركزي الأميركي تبقي الأسواق العالمية حذرة
23 أغسطس 2019 01:53

عواصم (رويترز)

اقتفت الأسهم الأوروبية أمس، أثر تراجع الأسواق الآسيوية، إذ ضعُفت المعنويات بفعل محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي أظهر أن صانعي السياسات اعتبروا خفض الفائدة في الشهر الماضي عملية إعادة ضبط وليس شروعا في تيسير نقدي مستدام.
وجميع الأنظار على مؤشري مديري المشتريات لقطاعي الصناعات التحويلية والخدمات في فرنسا وألمانيا ومنطقة اليورو.
وتراجع مؤشر القطاع الصناعي 0.59% وضغط على المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية الذي انخفض 0.3% بحلول الساعة 0706 بتوقيت جرينتش.
وأظهر محضر اجتماع المركزي الأميركي الذي نشر أمس الأول أن صناع السياسات انقسموا بشدة حول خفض الفائدة في يوليو، لكنهم اتحدوا في رغبتهم في إعطاء انطباع بأنهم ليسوا على مسار نحو المزيد من التخفيضات.
ومن المقرر صدور محضر آخر اجتماع للبنك المركزي الأوروبي بشأن السياسات في الساعة 1130 بتوقيت جرينتش. وهوت أسهم أمبو إيه/‏إس 17.7% لتتذيل المؤشر ستوكس 600، بعد أن خفضت الشركة توقعاتها للإيرادات وهامش الأرباح قبل الفائدة والضرائب للعام بالكامل.
في السياق ذاته، أغلقت الأسهم اليابانية مستقرة دون تغيير يذكر أمس، إذ أحجم المستثمرون عن المراهنة بكثافة على أي من الاتجاهين صعودا أو نزولا قبيل تجمع مهم لمسؤولي البنوك المركزية في الولايات المتحدة، والذي قد يقدم للأسواق بعض المؤشرات على الأمد القصير.
وسيتطلع المستثمرون لأي تلميحات بشأن السياسات من باول قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في سبتمبر، والمتوقع على نطاق واسع أن يشهد خفضا جديدا لأسعار الفائدة. وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 0.05% إلى 20628.01 نقطة.
وربح المؤشر القياسي واحدا بالمئة منذ بداية الأسبوع الجاري، إذ ساعدته آمال بشأن التحفيز في ألمانيا وسياسات تيسيرية في الصين في الابتعاد عن أدنى مستوى في سبعة أشهر الذي بلغه في وقت سابق من الشهر الجاري، حين صنفت واشنطن بكين متلاعبا بالعملة مما أذكى مخاوف الحرب التجارية.
وارتفعت أسهم شركات صناعة مواد التجميل وشركات إدارة متاجر التجزئة التي يقبل عليها السائحون بعد بيانات حكومية أظهرت ارتفاع عدد السياح الأجانب الوافدين إلى اليابان في يوليو 5.6 بالمئة مقارنة مع السنة السابقة.
وارتفع سهم شيسيدو 5.6% ليتصدر المؤشر من حيث المكاسب بالنسبة المئوية.
وارتفعت أسهم التكنولوجيا في ظل استمرار قوة نظيرتها الأميركية مما دعم أداء وول ستريت على مدى الأسبوع الأخير.
وربح سهم طوكيو إلكترون واحدا بالمئة، وتقدم سهم أدفانتست 1.6% وزاد سهم سكرين هولدنجز 3.3%. وبلغ عدد الأسهم الرابحة على المؤشر نيكي 125 سهما مقابل 93 سهما منخفضا. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.04 بالمئة لينهي الجلسة عند 1498.06 نقطة.
وارتفعت المؤشرات الرئيسية لبورصة وول ستريت أمس الأول بفضل أرباح إيجابية من شركات التجزئة أشارت إلى قوة في طلب المستهلكين في الولايات المتحدة واحتفظت بمكاسبها بعد نشر محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي والذي أظهر أن صانعي السياسة النقدية بالبنك المركزي الأميركي ناقشوا خفضا أكبر لأسعار الفائدة.
وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول مرتفعا 241.72 نقطة، أو 0.93%، إلى 26204.16 نقطة بينما صعد المؤشر ستاندرد آند بورز500 الأوسع نطاقا 23.92 نقطة، أو 0.82%، ليغلق عند 2924.43 نقطة.
وأغلق المؤشر ناسداك المجمع مرتفعا 71.65 نقطة، أو 0.9%، إلى 8020.21 نقطة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©