الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

توسك وجونسون يتبادلان اللوم بشأن المسؤول عن "بريكست" دون اتفاق

توسك وجونسون يتبادلان اللوم بشأن المسؤول عن "بريكست" دون اتفاق
24 أغسطس 2019 21:04

تبادل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك التصريحات الحادة اليوم السبت بشأن من سيتحمل مسؤولية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) في 31 أكتوبر دون اتفاق.

وقال توسك للصحفيين في بياريتس بفرنسا، إنه سيكون مستعداً لسماع أفكار من جونسون عن كيفية تجنب الخروج دون اتفاق عندما يلتقيان غداً الأحد على هامش قمة مجموعة السبع.

لكنه أضاف أنه لن يعمل مع بريطانيا على ترتيب خروج من التكتل دون اتفاق، وقال: "لا يزال لدي أمل بأن رئيس الوزراء جونسون لن يود أن يدخل التاريخ بصفة السيد لا اتفاق".

ورد جونسون في ما بعد بالقول، إن توسك هو الذي سيتحمل عبء ذلك الوصف إذا لم تتمكن بريطانيا من إبرام اتفاق جديد للخروج مع الاتحاد.

وقال للصحفيين المرافقين له على متن رحلته لفرنسا: "أقول لأصدقائنا في الاتحاد الأوروبي، إنهم إذا لم يرغبوا في خروجنا دون اتفاق، فعلينا التخلص من مسألة الحدود الإيرلندية في الاتفاق. وإذا لم يرغب دونالد توسك في دخول التاريخ بصفة السيد لا اتفاق، فآمل أن تكون تلك النقطة في اعتباره أيضاً".

ويرى الاتحاد الأوروبي أن "شبكة الأمان" ضرورية لمنع عودة الحواجز التي يمكن أن تؤدي إلى عودة الاقتتال بين إيرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية إيرلندا، الذي أدى إلى مقتل الآلاف.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©