الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شراء مؤسساتي يدعم صعود الأسهم المحلية

شراء مؤسساتي يدعم صعود الأسهم المحلية
27 أغسطس 2019 00:03

حاتم فاروق (أبوظبي)

ارتدت مؤشرات الأسواق المالية المحلية صعوداً بنهاية جلسة تعاملات أمس، متأثرة بعمليات شراء قادتها المؤسسات والمحافظ الأجنبية، طالت عدداً من الأسهم القيادية المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، بالتزامن مع ظهور بوادر تهدئة في النزاع التجاري بين أميركا والصين، وارتفاع أسعار النفط، وسيطرة النزعة الشرائية على تعاملات المستثمرين، مع وصول أسعار الأسهم المحلية لمستويات مغرية للشراء.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، نحو 289.4 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع 127.4 مليون سهم، من خلال تنفيذ 4916 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 60 شركة مدرجة.
ونجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال الجلسة، في الارتداد صعوداً بعد جلسة واحدة من التراجع، متأثراً بعمليات شراء استهدفت الأسهم القيادية، ومنها سهما «اتصالات» و«أبوظبي الأول»، ليغلق مرتفعاً 0.58%، عند مستوى 4997 نقطة، بعدما تم التعامل على 41.5 مليون سهم، بقيمة بلغت 140.9 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1877 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 28 شركة مدرجة.
كما ارتفع مؤشر سوق دبي المالي، مدعوماً بأداء سهمي «إعمار» و«دبي الإسلامي»، ليغلق بالمنطقة الخضراء على ارتفاع بنسبة 0.49% عند مستوى 2729 نقطة، بعدما تم التعامل على 85.9 مليون سهم، بقيمة بلغت 148.5 مليون درهم، من خلال تنفيذ 3039 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 32 شركة مدرجة.
وقال جمال عجاج، المحلل المالي: «إن الأسواق المالية المحلية شهدت، خلال جلسة أمس، تعاملات إيجابية سيطرت عليها النزعة الشرائية، بقيادة المستثمرين من المؤسسات والمحافظ الأجنبية، منوهاً بأن الأسواق المالية المحلية تمتلك مقومات مواصلة الصعود، نتيجة حالة الهدوء المتعلقة بالتوترات الجيوسياسية، فضلاً عن بوادر التهدئة في النزاع التجاري الأميركي الصيني بعد تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس خلال قمة السبع.
وأضاف عجاج: الأسهم القيادية، خصوصاً الأسهم المصرفية والعقارية المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، شهدت زخماً واضحاً في إقبال المستثمرين الأجانب على شرائها، ما ساهم في ارتداد المؤشرات العامة صعوداً، بعدما تعرضت، خلال جلسة بداية الأسبوع، لضغوط بيعية، منوهاً بأن سيطرة النزعة الشرائية على أسهم أبوظبي جاءت للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، بالتزامن مع بلوغ معظم الأسهم لمستويات سعرية مغرية للشراء.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «الدار العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية والقيمة، بعدما تم التعامل على أكثر من 21.7 مليون سهم، بقيمة بلغت 46.8 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 2.15 درهم، رابحاً 5 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما جاء سهم «أبوظبي الأول» في مقدمة الأسهم الداعمة للمؤشر العام للسوق، مسجلاً مع نهاية الجلسة تداولات بنحو 27.9 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً عند سعر 14.9 درهم، رابحاً 8 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي دبي، جاء سهم «جي إف إتش» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، مسجلاً تعاملات بنحو 17.4 مليون سهم، بقيمة بلغت 15.4 مليون درهم، ليغلق مرتفعاً بنسبة 1.03% عند سعر 0.882 درهم، فيما تصدر«إعمار» الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات تجاوزت قيمتها 33 مليون درهم، بعد ما تم التعامل علي أكثر من 6.8 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 1.04% عند سعر 4.85 درهم، رابحاً 5 فلوس عن الإغلاق السابق.

نصائـح للمستثمـرين
يمكنك في أي وقت أو مكان، وعبر التطبيق الذكي للهيئة، أو موقعها الإلكتروني
www.sca.gov.ae، الاستفادة من خدمة الفصل في التظلمات، والحصول على الاستشارات القانونية، والاطلاع على التشريعات والتقارير الدورية الخاصة بالأسواق المالية.

هيئة الأوراق المالية والسلع

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©