الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الثقافة» و«الحبتور» يطلقان جائزة بنت خليفة السويدي للشعر النبطي

«الثقافة» و«الحبتور» يطلقان جائزة بنت خليفة السويدي للشعر النبطي
29 أغسطس 2019 02:15

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ورجل الأعمال خلف الحبتور «جائزة عوشة بنت خليفة السويدي للشعر النبطي» تخليداً لإرثها الشعري وتكريماً لمكانتها وموهبتها الشعرية، وترسيخاً لدور المرأة الإماراتية وحضورها المؤثر على الساحة الثقافية والأدبية، فقد رفدت «فتاة العرب» الشعر العربي والمحلي بقصائد معبرة، بفعل ما تحمله من مفردات وصور لغوية بليغة. ويأتي الإعلان عن الجائزة تزامناً مع احتفالات الدولة بيوم المرأة الإماراتية الذي يصادف 28 أغسطس من كل عام، باعتبارها رمزاً إماراتياً مشرفاً وأيقونة لنساء الوطن.
وسوف تكون الجائزة سنوية، وستتولى وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الإشراف عليها وإدارتها بشكل كامل من قبل لجنة مختصة سيجري تشكيلها خلال مرحلة لاحقة.
وأكدت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، أن الشاعرة الراحلة عوشة بنت خليفة السويدي «فتاة العرب» أضافت بصمتها المؤثرة على القصيدة الإماراتية، وأسهمت في توسيع انتشارها وحضورها في المحافل الثقافية المحلية والإقليمية، كما أن شعرها يؤرخ لمراحل مهمة من التاريخ الحديث لدولة الإمارات والمنطقة بأكملها، ويشهد على تحولات مجتمعية وأدبية وثقافية في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي.
وقالت نورة الكعبي: «يسعدنا اليوم الإعلان عن جائزة عوشة بنت خليفة السويدي للشعر النبطي وذلك تقديراً لسيرتها الأدبية، وإنجازاتها الثقافية الحافلة بالعطاء، وإنتاجها الشعري الذي أضاف قيمة كبيرة للمكتبة العربية. لقد كانت فتاة العرب قامة شعرية، ومثالاً مشرفاً للمرأة الإماراتية، يحق لنا أن نفخر بإرثها الشعري وبما قدمته للأدب الشعبي من خلال هذه الجائزة».
وأشارت نورة الكعبي إلى أن الجائزة ستسهم في اكتشاف مواهب شعرية شابة على الساحة الأدبية المحلية، وستتيح فرصة للموهوبين في المجال الأدبي في صقل مهاراتهم وتطوير قدراتهم ومخزونهم المعرفي من خلال نظم قصائد شعرية مستوحاة من إرث الراحلة، حتى يبقى شعرها وإرثها حياً في نفوس الأجيال الناشئة.
بدوره قال رجل الأعمال خلف الحبتور: «يَغنى تاريخ الإمارات الحديث بسيدات عظيمات تركن أثراً تاريخياً في الشعر والثقافة والمجتمع الإماراتي ككل. نفتخر بالشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي، رحمها الله، كقامة أدبية ورمز كبير في الشعر النبطي، حيث تُثري قصائدها في الوطن والتاريخ والدين الذاكرة الإماراتية والخليجية. وحفاظاً على هذا التراث الثمين، يسعدني اليوم الإعلان عن جائزة عوشة بنت خليفة السويدي للشعر النبطي».
ومن المتوقع الكشف عن شروط الجائزة ومعاييرها وفئاتها خلال المرحلة المقبلة.

محمد خليفة المبارك: تحية أدبية مثلى لإرث الشاعرة
قال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة، في تصريح لـ«الاتحاد» حول إطلاق جائزة «عوشة بنت خليفة السويدي»:
تعدّ تسمية هذه الجائزة الشعرية، التي أطلقتها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بالتعاون مع خلف الحبتور، باسم الشاعرة الراحلة عوشة بنت خليفة السويدي بمثابة التحية الأدبية المُثلى لما خلّفته من إرث أدبي غني وبصمة فارقة في المشهد الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة. وقد سبق أن احتفلنا بسيرتها الأدبية الحافلة باختيارنا لها شخصية محورية لدورة هذا العام من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، كونها أسهمت في إيصال القصيدة الإماراتية إلى أفق جديد، وتجسيدها لما خاضته الدولة وشعبها من تحولات اجتماعية وأدبية كبيرة في قصائدها، والتي تغنّى بكلماتها أشهر الفنانين والمطربين. وأؤمن بأن أشعارها ستظلّ تتداول بين الأجيال القادمة كونها أيقونة أدبية نافذة، ستحيا قريحتها الشعرية عبر الزمن. ولاشك بأن إطلاق جائزة عوشة بنت خليفة السويدي للشعر النبطي في يوم المرأة الإماراتية لعام 2019 يعدّ خطوة مميزة تصبّ في سياق الاحتفال بالمرأة الإماراتية والفخر بمنجزاتها على كافة الأصعدة.

سيرة
تعد الشاعرة «فتاة العرب» رائدة من رواد الشعر النبطي في الإمارات. وهي من مواليد المويجعي في منطقة العين، ولكنها من سكان دبي، اعتزلت الشعر في أواخر التسعينيات، وبقيت تروي أشعارها في مدح الرسول، صلى الله عليه وسلم. وقد تساجلت الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي مع كبار الشعراء في الدولة، وعلى رأسهم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي وصفها بأنها ركن من أركان الشعر، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي اختار لها لقب «فتاة العرب» بعد تكريمها وتقليدها وسام إمارة الشعر في عالم الشعر الشعبي في عام 1989.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©