الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

رؤساء دول "الأمازون" يبحثون وضع استراتيجية بيئية الشهر المقبل

رؤساء دول "الأمازون" يبحثون وضع استراتيجية بيئية الشهر المقبل
28 أغسطس 2019 22:59

أعلن رئيس البرازيل جاير بولسونارو اليوم الأربعاء، أن رؤساء دول منطقة "الأمازون" الواقعة في أميركا الجنوبية سوف يلتقون في كولومبيا لمناقشة وضع استراتيجية بيئية مشتركة، بعدما أتت الآلاف من الحرائق على الغابات المطيرة بالمنطقة. 

وأضاف بولسونارو أن الرؤساء سيناقشون "سياسة مشتركة للحفاظ على البيئة واستغلال مستدام لمنطقتنا". 

ومن المنتظر أن يعقد اللقاء في السادس من سبتمبر في ليتيسيا عاصمة منطقة "الأمازون" بكولومبيا. 

وأثار الدمار في الأمازون مخاوف دولية واسعة النطاق، إذ تعهدت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بتقديم مساعدات طارئة بقيمة 20 مليون دولار للبرازيل.

وقال الرئيس أمس الثلاثاء إنه يجب استيفاء شروط معينة قبل قبوله مساعدة "مجموعة السبع"، بما في ذلك اعتذار من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي نعته بالكاذب. 

وكان ماكرون قال في وقت سابق، إن بولسونارو "لم يبلغني بالحقيقة" بشأن خططه للغابة المطيرة خلال محادثات في قمة مجموعة العشرين في يونيو. ووصف الرئيس الفرنسي أيضاً الأمازون بأنها "مصلحة عامة"، ودعا إلى تحرك عالمي لحمايتها. 

وقال بولسونارو اليوم الأربعاء: "ما فعله تجاه البرازيل هو أنه أولاً أهان رئيس الجمهورية المنتخب ديموقراطياً، ثم قلل من سيادة الأمازون أكثر من مرة". 

وأضاف: "هذا أيقظ المشاعر الوطنية للشعب البرازيلي، وكذلك لدول أخرى هناك في أميركا الجنوبية التي تشكل جزءاً من منطقتنا الأمازونية". 

وتغطي غابات "الأمازون" المطيرة أجزاء من البرازيل وفنزويلا وبوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو وجيانا وجويانا الفرنسية وسورينام.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©