السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أسواق دبي التقليدية.. سفر إلى الأصالة

أسواق دبي التقليدية.. سفر إلى الأصالة
29 أغسطس 2019 02:17

دبي (الاتحاد)

تعكس الأسواق التقليدية في دبي العراقة من خلال تصاميم أسواقها الاستثنائية بحاراتها وأزقتها المتقاربة، وروائح البخور والعطور وألوان التوابل والأقمشة المنسوجة، وصولاً إلى خيوط السجاد، حيث تتجسد الثقافة الإماراتية الأصيلة، ويطل التراث برأسه من بين ثنايا المحال التجارية، التي يمكنها أن تمنح زوارها تجربة ترفيه وتسوق، لاسيما عندما يدور الحديث عن أسواق الذهب والعطور والتوابل والأقمشة، التي تقع على الجانب الآخر من خور دبي.

سوق نايف
يضم أكثر من 100 محل تطرح منتجات متنوعة لجميع مستلزمات الحياة بأقل الأسعار وبجودة عالية، حيث يعج هذا السوق بحركة يومية دائبة تأبى أن تتوقف إلا في ساعة متأخرة من الليل طوال أيام الأسبوع، وما أسهم في شهرة هذا السوق الذي تقدر مساحته بنحو 134 ألف قدم مربع، موقعه المتميز القريب من البحر، حيث سهولة حركة نقل البضائع بين منطقتي ديرة وبر دبي.

سوق التوابل
يعد هذا السوق الذي يطل على البحر مباشرة، مقصداً شعبياً معروفاً لدى السياح والزوار، نظراً لاحتضانه كافة أشكال التوابل، والبهارات، والأعشاب، والأرز، والفاكهة، عدا عن منتجات الزعفران والتمر والفاكهة المجففة والمكسرات والشاي والبخور المستورد من مختلف دول الشرق الأوسط، والتي تمثل نقطة جذب للسياح، فضلاً عن طريقة تصميمه وبنائه التراثي، حيث المحال التجارية مغطاة بدعائم خشبية مصنوعة من سعف النخيل، وتجتمع تحت سقفه ثقافات وجنسيات مختلفة.

سوق الذهب
يمثل نقطة التقاء تجمع بين عشاق المعدن الأصفر، ويستقطب الزائرين من جميع بلدان العالم، بما يتيح لهم الاختيار بين مختلف أنواع الحلي النفيسة والمشغولات الذهبية النادرة، في أجواء تنافسية مليئة بالعروض الترويجية التي تستقطب المتسوقين والزائرين والسياح إلى محاله العريقة، لاقتناص الفرص الثمينة والتمتع برؤية الجواهر المزدانة والمتلألئة على واجهاتها في منظرٍ آسر للقلوب.
ويُعد «سوق الذهب» الواقع في منطقة ديرة ببر دبي، مقابل ميناء راشد، الأكثر أهمية وتفضيلاً بين الأسواق الموجودة في دبي، حيث يعتبر الوجهة الأكثر تفضيلاً لدى تجّار الذهب والأشخاص الذين يحبون اقتناء الذهب حول العالم.

سوق السجاد
أحد أهم الأسواق الشعبية في دبي والذي يوفر نماذج عصرية وطرازات يدوية متداخلة الألوان، مكنت دبي من كسب مكانة مميزة من خلال الخدمات اللوجستية المميزة التي تقدمها في مختلف المجالات الصناعية والتجارية، إضافة إلى الموقع الاستراتيجي بالقرب من منتجي السجاد المصنوع يدوياً، حتى تحولت لنقطة محورية في الصناعة والاستيراد والتصدير.

سوق ديرة المغطى
يمنح هذا السوق زوار دبي تجربة فريدة تُمكن المتسوقين من الحصول على احتياجاتهم المختلفة من البضائع المتنوعة، لاحتوائه على عدد كبير من المتاجر الممتدة في عدة أحياء سكنية، حيث يُعتبر «سوق ديرة المغطى» والواقع في منطقة الرأس من أقدم الأسواق الممتدة على خور دبي، ويتميز بطرازه الهندسي الفريد، حيث تعلو بعض المحال أبراج تقليدية توفر الجو اللطيف للمتسوقين.

سوق السبخة
يقع سوق «السبخة» بين منطقتي نايف والرقة في ديرة، ويعج بالزوار الباحثين عن أفضل العروض على الأقمشة والإلكترونيات، والأنظمة الصوتية ومعدات التصوير الضوئي، وغيرها من المنتجات المتنوعة، بأسعار منافسة جداً، وفي أجواء أقل ما يقال عنها إنها من زمن الماضي الجميل.

سوق مرشد
من أكبر وأقدم الأسواق التقليدية الشهيرة، نظراً لأسعاره التنافسية وتنوع المنتجات المعروضة فيه، ويقع السوق في منطقة الرأس ويحتوي على أكبر المتاجر الخاصة لبيع المنتجات بالجملة والمفرد، بما في ذلك أكبر أسواق العطور والبخور والدهون العطرية المختلفة، بالإضافة إلى أسواق الهدايا والكماليات.

سوق العطور
يضمن لزواره العثور على عطورهم المفضلة، ليخوضوا في هذا السوق تجربة استثنائية بين مختلف أنواع العطور، بداية من أكثر أنواعها شهرة بالعالم، ووصولاً إلى العطور محلية الصنع بدبي والمصنعة على يد الخبراء ومبتكري العطور.

سوق الفهيدي
وجهة تسوق جميلة في دبي، يجمع بين عبق التاريخ من حيث التصميم، وبين الحداثة من خلال الأنظمة المستخدمة فيه، ولا يزال السوق يحتفظ بطابعه الهادئ، كما يحتوي أيضاً على خاصية توفير الطاقة في العديد من أبنيته، ما يجعله مميّزاً عن الأسواق الأخرى في المدينة، ويشمل السوق أنشطة عديدة ومتنوعة تلبي احتياجات الزبائن.

سوق الأقمشة
استقل «العبرة» (التاكسي المائي) بدرهم واحد فقط، واتجه إلى السوق التجاري القديم للأقمشة في بر دبي على الجهة المقابلة لمنطقة ديرة عبر خور دبي، لاستكشاف متاجر صغيرة زاخرة بالمنسوجات الفاخرة المستوردة، بما فيها أجود أنواع الحرير، والأقمشة القطنية الخفيفة ونسيج «الساري»، ومختلف أنواع الترتر أو الأزرار أو الدانتيل، حيث يمكنك خلال زيارة هذا السوق المرور بين الضفتين والاستمتاع بمشاهدة الأحياء التاريخية في منطقة الخور.

سوق مينا بازار
للأماكن حكايات كما للبشر تماماً، وفي الطرق المؤدية إلى نفق الفهيدي في دبي الرابط بين البرين والشاهد على تحولات المدينة، يقابلك سوق مينا بازار حيث تنتعش حركة المارة والسياح على شارع تتزاحم فيه محلات تجارية تجسد صورة من أقدم صور التواصل التجاري بين دبي والهند.

سوق مدينة جميرا
أحد أهم الأسواق التقليدية في دبي وأكثرها اكتظاظاً بالسياح، نظراً لكونه المكان المثالي للعثور على أروع التذكارات، والفنون، والتماثيل المنحوتة، والسجاد التقليدي، والأوشحة الحريرية والتحف، والأزياء والمجوهرات في أجواء شرق أوسطية تقليدية، وأيضاً بسبب تصميمه الجميل المستلهم من القلاع العربية القديمة إحياءً للتراث العربي في دبي، حيث الجدران والجسور الحجرية والممرات الضيقة المحاكية للدهاليز، والأقواس الخشبية المزخرفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©