الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

ساحة المريجة.. مروج للإبداع

ساحة المريجة.. مروج للإبداع
13 سبتمبر 2019 02:42

الشارقة (الاتحاد)

آدم حنين وأكرم زعتري وباني عبيدي ومنير شهرودي ومروان رشماوي، بعض الأسماء الفنية المرموقة التي تستضيفها مؤسسة الشارقة للفنون في برنامجها للخريف، إلى جانب الفنانين الشباب، أسماء بلحمر وفرح القاسمي ومي راشد وسعيد المدني من الإمارات، وفلوة ناظر من السعودية، وماريو سانتاييا من كولومبيا، الذين يلتقون في «مشروع مارس 2019»، علاوة على الندوات الفنية والعروض السينمائية، وغيرها من الفعاليات التي يضمها البرنامج، وتجعل من ساحة المريجة، في الشارقة، مروجاً للإبداع الفني في تجلياته المتنوعة.
بمعرض «علامات فارقة» المخصص للفنان آدم حنين، تنطلق فعاليات برنامج الخريف لمؤسسة الشارقة للفنون، والذي يتضمن مجموعة من المعارض الفردية والجماعية التي تضيء على تجارب مؤثرة في المشهد الفني المعاصر في المنطقة والعالم، والتي تؤكد التزام المؤسسة بدعم المشاريع الفنية حول العالم، ورفد المشهد الثقافي والإبداعي في الشارقة والإمارات ببرامج ومبادرات فنية نوعية، وفق ما أعلنت المؤسسة في بيان صحفي صدر أمس.
ويقام معرض «آدم حنين: علامات فارقة» بالتعاون مع متحف الشارقة للفنون في الفترة من 21 سبتمبر وحتى 16 نوفمبر 2019، وهو من تقييم الشيخة نورة المعلا، ويتضمن مجموعة من اللوحات والمنحوتات التي أنتجها آدم حنين منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا.
ومن 27 سبتمبر وحتى 10 يناير 2020، يمكن للمشاهد أن يتابع تطور المؤسسة العربية للصورة ومقتنياتها في معرض «أكرم زعتري: ضد التصوير.. تاريخ تفصيلي للمؤسسة العربية للصورة»، وذلك في الرواقين 3 و4 في ساحة المريجة، وهو من تقييم هيواوي تشو وبارتوميو ماري.
وبالشراكة مع العربية للطيران تنظم «الشارقة للفنون» معرض ومشروع «32: إعادة التسجيل» البحثي الذي تنظمه القيّمة بهافيشا بانتشيا، وهي النسخة الثانية من برنامج العربية للطيران لإقامة القيمين.
ويتخذ المعرض المؤتمر الأول للموسيقى العربية الذي استضافته القاهرة عام 1932، كدعامة أساسية ونقطة انطلاق، ليضيء على انقطاع «ديمومة» الهوية والتاريخ والثقافة المتجسدة في الظواهر الموسيقية، يقام المعرض في الفترة بين 27 سبتمبر وحتى 10 يناير 2020، في الرواق 6 في ساحة المريجة.
ومن 12 أكتوبر 2019 وحتى 12 يناير 2020، يستضيف بيت السركال في ساحة الفنون معرضاً شاملاً لأعمال الفنانة باني عبيدي، وهو من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس المؤسسة، وناتاشا غينوالا.
وتطرح أعمال باني عبيدي أسئلة حول الذاكرة الشخصية والوطنية وعلم السياسة الطبيعية، عبر مقاربة عدساتها لباكستان الحاضر، وتاريخ جنوب آسيا بشكلٍ عام.
وتقيم المؤسسة بالتعاون مع المتحف الإيرلندي للفن الحديث، المعرض الاستعادي «شروق، غروب» الذي يضم أعمال الفنانة الراحلة منير شهرودي فارمنفرمايان التي تعدّ واحدة من أهم الفنانات في إيران في عصرها، وهو من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي وريتشل توماس. ويرصد المعرض مسيرة فارمنفرمايان الفنية التي امتدت لأكثر من ستة عقود، ويقام في استوديوهات الحمرية في الفترة من 12 أكتوبر وحتى 28 ديسمبر 2019.
فيما يقدم معرض «مشروع مارس 2019» الذي يقام من 12 أكتوبر 2019 وحتى 20 يناير 2020، أعمال مجموعة من الفنانين الشباب، هم: أسماء بلحمر وفرح القاسمي ومي راشد وسعيد المدني من الإمارات، وفلوة ناظر من السعودية، وماريو سانتاييا من كولومبيا. وهو من تقييم ريم شديد. ومشروع مارس هو برنامج إقامة تعليمية سنوي للفنانين الشباب.
ويشمل برنامج الخريف معرضاً بعنوان «مربعات مائلة» للفنان مروان رشماوي، وهو من تنظيم متحف بونيفانتن في ماستريخت، هولندا، ويقام من 2 نوفمبر 2019 وحتى 2 فبراير 2020. وهو من تقييم زينب أوز، ويجمع بين ثلاثة من أعمال رشماوي التي يسعى من خلالها إلى توثيق التاريخ عبر مواقع بناء حقيقية وهياكل أساسية.
وتطلق المؤسسة الدورة السنوية الثانية من «نقطة لقاء»، معرض الكتاب السنوي المتخصص بعرض مختلف إصدارات الناشرين والمنتجات الفنية محلياً وإقليمياً وعالمياً، في الفترة من 14 وحتى 16 نوفمبر المقبل.
يدعو «نقطة لقاء» الناشرين والفنانين من المنطقة والعالم، لتقديم أعمالهم الفردية أو ضمن الأقسام والفئات المقيّمة، حيث يلبي المعرض الطبيعة متعددة الاختصاصات التي يمتاز بها مجال النشر، ويقدم نظرة واسعة حول النشر الفني، عبر تجارب عدد من الدور المستقلة والبديلة.
وتقدم المؤسسة معرض «الشارقة - اليابان 2»، الذي تقيمه يوكو هاسيكاوا، القيّمة الفنية على متحف الفن الحديث في طوكيو، وقيّمة بينالي الشارقة 11، إذ يركز المعرض الذي يقام في الفترة من 20 ديسمبر 2019 وحتى 15 فبراير 2020، على عروض الأداء والأعمال التركيبية القائمة على الصوت والموسيقى، والتي تقدم تصوراً للعلاقات الجديدة التي تربط الكائنات الحية ببيئتها المادية النسبية والطبيعية. ويضم أعمالاً لمجموعة من الفنانين منهم: يوكو موري، توموكو سوفاج، وكييشيرو شيبويا.
وفي ختام برنامجها تقدم المؤسسة، في ديسمبر المقبل، الدورة الثانية من منصة الشارقة للأفلام في سينما سراب المدينة، وسينما الحمراء في الشارقة.
وبالإضافة إلى برنامج الأفلام، تقدم المنصة عدداً من ورش العمل والجلسات الحوارية التي تتطرق لأهم القضايا والعوائق التي تشغل أوساط صناعة السينما. كما تقدم منحة إنتاج الأفلام القصيرة التي يقدم الفائزون بها أفلامهم لتعرض ضمن برنامج الأفلام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©