الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«حيان» يكسب الرهان بـ«أروع الألحان»

«حيان» يكسب الرهان بـ«أروع الألحان»
16 سبتمبر 2019 00:12

دونكاستر (الاتحاد)

ضرب المهر «حيان» لياس لإدارة سباقات الخيل، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، موعداً مع إنجاز جديد بفوزه بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بمحطته التاسعة التي أقيمت أمس الأول، في مضمار دونكاستر بالمملكة المتحدة، في ختام الديربي العربي البريطاني.
وواصل «حيان»، ابن الفحل «منجز» والفرس «دعوة»، المولود بتاريخ 10-05-2015، عروضه القوية في المضامير الأوروبية، وتألقه الكبير وهيمنته على لقبي الديربي البريطاني والفرنسي، ورفع رصيد انتصاراته إلى 4 من أصل 6 مشاركات، ليؤكد على المكانة العالمية الكبيرة لياس لإدارة سباقات الخيل، والإنجازات الإماراتية المبهرة في أعرق المضامير الأوروبية، بشعار سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي يقود الخيل العربي لأعلى المراتب العالمية، كما تحقق خيول سموه أبهى الانتصارات والنجاحات في مختلف المضامير الأوروبية والعالمية، بما يعكس الاهتمام الكبير لسموه، والمكانة المرموقة التي تقف بها اليوم ياس لإدارة سباقات الخيل، لتمثل أحد أهم المؤسسات والمرابط العالمية الكبيرة، وتجسدت بفوز سموه بجائزة لقب أفضل مالك ومربي خيول في بريطانيا لعام 2019، في ظل ما تسطره خيول ياس من إنجازات كبيرة وعروض قوية، وما تحظى به من اهتمام ورعاية كبيرة من قبل سموه الذي ساهم بدوره الريادي لتجديد مكانة الخيل العربي، ودعمه الكبير لخطط إعلاء شأنه بين الأمم.
شهد السباق حضوراً جماهيرياً كبيراً يفوق 55 ألف متفرج، وأقيم الحدث ضمن مهرجان سانت ليجر في مضمار دونكاستر العريق، ما عكس الخطط الهادفة والجهود الصادقة باختيار تنظيم السباق ضمن أهم وأكبر المهرجانات الكلاسيكية الخمسة الكبرى في المملكة المتحدة، ومع النجاح الجديد لمحطة بريطانيا.
كانت الترشيحات تشير قبل انطلاق السباق إلى فوز حيان باللقب، وجاءت متوافقة مع انطلاقة السباق، الذي أقيم ضمن الفئة الأولى «جروب 1» لمسافة 2000 متر، والمخصص للمهور والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، وبلغت مجموع جوائزه 80 ألف جنيه إسترليني، حيث انطلق حيان بإشراف المدرب فريدريك سانشيز، وقيادة الفارس يوريتز مينديزابال، من البوابة رقم 1، وتقدم ابن غدير لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لصدارة المجموعة في المرحلة الأولى للسباق، وظل «حيان» و«ميلابي» ابن داحس، بإشراف توماس فورسي وقيادة الفارس جوليان أوجيه، في الخلف في حالة ترقب الفرصة المناسبة للانطلاق.
وظل السباق يسير بمسار ثابت وبقراءة تكتيكية من قبل فرسان «حيان» و«ميلابي» و«ابن غدير»، قبل أن ينجح «حيان» في اتخاذ موقع بعمق المستقيم، وبدأ تدريجياً بالتقدم نحو الأمام، ومع اقتراب الفرصة في المرحلة النهائية للسباق مع تبقي 800 متر، كانت استجابة «حيان» سريعة وفورية لطلبات الفارس يوريتز مينديزابال، فانطلق باندفاع كبير وبقوة مذهلة أبعدت «ابن غدير» من الصدارة، واستمر بالتقدم وسط مطاردة قريبة من «ميلابي» الذي اندفع بقوة وبصورة مفاجئة في الأمتار الأخيرة، بيد أن «حيان» كان الأقوى بتيقنه، ونجح في الحفاظ على سرعة خطواته واندفاعه الكبير، ليحسم الموقعة واللقب بفارق رقبة عن «ميلابي»، وقطع البطل مسافة السباق بزمن 2:16:89 دقيقة، وحل «ميلابي» ثانياً بفارق طولين وربع طول عن «ابن غدير» الذي جاء المرتبة الثالثة، ليكسب «حيان» إعجاب الجماهير الإنجليزية التي توقعت له مستقبلاً واعداً في سباقات الخيل العربية على الصعيد العالمي.
شهد السباق وتوج الفائزين، فيصل الرحماني، مستشار مجلس أبوظبي الرياضي مشرف عام سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وسعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي اللذين قاما بتسليم كؤوس اللقب للمدرب فريدريك سانشيز، والفارس يوريتز مينديزابال.

اليبهوني: فخورون بالنجاحات
هنأ مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة العليا المنظمة لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بمناسبة تتويج المهر حيان بلقب المحطة البريطانية التاسعة التي تقام ضمن سباقات الكأس الغالية في القارة الأوروبية. وقال: إنجاز «حيان» يمثل تأكيداً جديداً على مكانة خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وانتصاراتها الكبيرة التي تشهد لها أعرق المضامير الأوروبية والعالمية. أضاف: فخورون بالنجاحات التنظيمية والمنجزات الكبيرة التي سجلها الحدث بجانب الأصداء العالمية الواسعة من قبل الجماهير ووسائل الإعلام والملاك والمربين.

الرحماني: رسالة سلام في عام التسامح
توجه فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي المشرف العام على سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية، بخالص التهاني والتبريكات لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بفوز المهر حيان بالديربي الإنجليزي، وإضافة لقب جديد له بعد الظفر بالديربي الفرنسي، مؤكداً أن الرؤية الثاقبة والتوجيهات السديدة لسموه واهتمامه الكبير قاد لإعلاء مكانة خيول ياس لتنافس أقوى وأفضل خيول العالم وتحقيق إنجازات كبيرة باسم الإمارات. وقال: فخورون بالمنجزات الكبيرة التي سجلتها كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية في جولة دونكاستر التي أقيمت ضمن مهرجان سانت ليجر لتجسيد التواصل مع مختلف شعوب العالم في عام التسامح برسالة السلام والمحبة.
وأكمل: محطة دونكاستر سلطت الضوء على أهمية الحدث ومسيرته التاريخية، وشهدنا اهتمام الجماهير ووسائل الإعلام الإنجليزية والملاك والمربين وتفاعلهم بمكانة الخيل العربي.

المهيري: ترويج لعراقة الإرث العربي
رفع سعيد المهيري، ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، أسمى آيات التهاني والتبريكات لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بالفوز الباهر الذي حققه المهر حيان بلقب المحطة التاسعة، مؤكداً أن الانتصار الكبير يمثل إنجازاً عالمياً ونتاجاً حقيقياً لرؤية سموه الثاقبة ودعمه الكبير الذي قاد خيول ياس لأعلى المراتب بمضامير العالم.
وقال: إن الحضور الجماهيري الكبير، والتفاعل المميز في ظل النجاحات التي سجلتها المحطة التاسعة، دلالة واضحة على قيمة الحدث العالمية، بجانب متانة العلاقات التاريخية والروابط القوية التي تجمع الإمارات بالمملكة المتحدة، والمكانة الكبيرة التي قطعتها في ظل الاهتمام الكبير من القيادة الرشيدة، التي تحرص على التواجد في المقدمة بمختلف المحافل العالمية. وأضاف: إن تنظيم الحدث في مهرجان سانت ليجر مكسب كبير للكأس الغالية، ونجاح جديد لخطط اهتمام الدولة، بإبراز هذا التراث العريق المتجذر، وأهميته الكبيرة في الحفاظ على منجزات الماضي، والترويج لعراقة وأصالة الخيل العربي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©