الأربعاء 22 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رائدا الفضاء الإماراتيان يدخلان العزل الطبي قبيل الانطلاق

رائدا الفضاء الإماراتيان يدخلان العزل الطبي قبيل الانطلاق
18 سبتمبر 2019 03:14

آمنة الكتبي (دبي)

نشر هزاع المنصوري، رائد الفضاء الإماراتي، مجموعة صور عبر «تويتر» مصحوبة بتعليق: «تلك حديقة رواد الفضاء في بايكونور، حيث يزرع الرواد هنا شجرة قبل أول رحلة لهم للفضاء، وهذا تقليد بدأه أول رائد فضاء في العالم يوري غاغارين، وسوف أقوم بزراعة شجرة في هذه الحديقة قبل الانطلاق في المهمة الأولى إلى محطة الفضاء الدولية». حيث يتبقى على انطلاق أول رائد فضاء إماراتي 7 أيام، ويواصل هزاع المنصوري تدريباته خلال مرحلة العزل الصحي في مدينة «بايكونور» بكازاخستان، والتي تسبق الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر الجاري.
وتعد مرحلة العزل الصحي عاملاً مهماً في نجاح رحلات الفضاء بشكل عام والتجارب العلمية، حيث يتم العمل على المحافظة على سلامة طاقم رواد الفضاء خلال هذه المدة في بيئة نظيفة لتجنب الإصابة بأي أمراض قبيل الانطلاق إلى المحطة الدولية ونقله إلى المحطة، لذا يتم عزل رائدي الفضاء لأسبوعين قبل الانطلاق في مدينة «بايكونور» في كازاخستان، وفي هذه الفترة يكون طاقما الرحلة الأساسي والبديل في موقع يكون فيه الاحتكاك مع العالم الخارجي شبه معدوم.
وخلال هذه المدة تتحمل الوكالة الطبية الحيوية الفيدرالية الروسية المسؤولية الكاملة عن صحتهم، حيث تتكفل بمنع الجراثيم من دخول منشآتهم الأرضية والفضائية، إضافة إلى تنفيذ الوكالة عملية تعقيم شاملة من الميكروبات، وتخضع المرافق والأدوات التي يستخدمونها للتعقيم المتكرر، وتشمل مكان الإقامة، وحافلاتهم ومواقع تدريبهم.
ويعقد رواد الفضاء، عشية انطلاقهم إلى محطة الفضاء الدولية، مؤتمراً صحافياً، للإجابة عن أسئلة الصحافيين، حيث يفصلهم زجاج واق عن الصحافيين أثناء عقد المؤتمر.
وبلغ عدد ساعات التدريب الإجمالي لرائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي، أكثر من 1400 ساعة، فيما بلغ عدد الدورات التدريبية أكثر من 90 دورة، وتنوعت التدريبات ما بين التدريب على المعدات الموجودة على متن محطة الفضاء الدولية، إضافة إلى الكاميرات التي يتم استخدامها أثناء وجود رواد الفضاء على المحطة، وغيرها الكثير، فيما يتم خلال مرحلة العزل الصحي اختبارهم طبياً بشكل يومي للتأكد من صحتهم، إضافة إلى جاهزيتهم لخوض رحلتهم التاريخية. وينفذ رائد الفضاء هزاع المنصوري 16 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية، ومنها الروسية روسكوسموس ووكالة الفضاء الأوروبية «إيسا»، وبينها 6 تجارب على متن محطة الفضاء الدولية لدراسة تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان في الفضاء، مقارنة بالتجارب التي أجريت على سطح الأرض.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©