الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

3 ألف شركة في «أتمتة» رسوم «تدوير»

3 ألف شركة في «أتمتة» رسوم «تدوير»
20 سبتمبر 2019 02:17

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

بلغ عدد الشركات التي سجلت في مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» نحو 3000 شركة بعد احتساب رسومها وفق نظام جديد للأتمتة الروبوتية الذي يحتسب رسوم النفايات عن كل شركة عاملة في إمارة أبوظبي بناء على الربط الإلكتروني مع مركز أبوظبي للأعمال ودائرة التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي، والتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتوطين للتعرف على عدد العاملين في الشركات لاحتساب رسوم النفايات.
وقال جعفر لاري رئيس قسم التراخيص والتعرفة بمركز إدارة النفايات «تدوير»: إن النظام أدى إلى زيادة معدل إنجاز المعاملات، والذي تبلغ طاقته القصوى في اليوم الواحد 1000 معاملة تسجيل شركات، واحتساب رسومها، وإرسالها للجهات المختصة عن تجديد رخص الشركات لتحصيل الرسوم وذلك بنسبة دقة 99% وإنجاز التقارير في غضون خمس دقائق، فيما كان في الماضي بالاعتماد على العنصر البشري (10 موظفين) ينجزون 500 معاملة بنسبة دقة 80% ويحتاج الحصول على التقارير لأكثر من ساعة.
وأضاف أن نظام أتمتة العمليات الروبوتية أسهم في خفض عدد الموظفين الذين كانوا يقومون بإنجاز المعاملات يدويا من 10 موظفين إلى ثلاثة فقط ومهمتهم متابعة النظام فيما تمكن المركز من الاستفادة من الموظفين السبعة الآخرين في مواقع عمل أخرى.
وأفاد رئيس قسم التراخيص والتعرفة بالمركز بأن المدة الزمنية التي يستغرقها نظام الأتمتة الجديد 45 ثانية فقط بعد تحديث البيانات ونسبة الدقة 99%.
وأشار لاري إلى أن هناك 115 ألف شركة في إمارة أبوظبي يتم تجديد رخصها التجارية سنوياً عن طريق دائرة التنمية الاقتصادية الأمر الذي يتطلب العمل على 8000 رخصة شهريا لإصدار بيانات الرسوم المقررة عليها للنفايات، لافتاً إلى أن النظام الجديد الذي يعمل وفق آلية أتمتة روبوتية تمكن من إنجاز 1000 معاملة يومياً بطاقة قصوى لاستيعاب الزيادة المستقبلية في أعداد الشركات.

احتساب رسوم النفايات
وأوضح أن احتساب رسوم النفايات على الشركات يتم بالربط مع مركز أبوظبي للأعمال حيث يمكننا الحصول على أرقام المنشآت ومن خلالها ندخل على نظام وزارة الموارد البشرية والتوطين للتعرف على المعلومات الخاصة بأعداد العاملين في كل شركة والذي بناء عليه يتم احتساب رسوم النفايات الخاصة بكل منشأة والتي يتم تحويلها إلى دائرة التنمية الاقتصادية لتحصيلها من الشركات في تجديد الرخص التجارية.
ولفت إلى أن التوجه إلى الاستعانة بهذا النظام جاء بعد أن كانت نسبة الدقة 80% وذلك بسبب الأخطاء التي كانت تقع بالعنصر البشري الذي كان يقوم على إنجاز هذه المعاملات، أما بعد تطبيق نظام الروبوت الجديد يقوم على الذكاء الاصطناعي بحيث يطور أداءه مع الوقت.
وأكد أن العنصر البشري الآن يقوم على التدقيق ومتابعة المعاملات بعد أن نجح النظام في رفع معدلات إنجاز المعاملات وكذلك نسبة الدقة في إنجاز معاملات احتساب رسوم النفايات على كل شركة، مشيراً إلى أن احتساب الرسوم يتم بعد تحديث بيانات الشركات قبل انتهاء تراخيصها بشهر كامل على أن يتم تحصيل الرسوم عند تجديد الرخص من مركز أبوظبي للأعمال بدائرة التنمية الاقتصادية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©