الأربعاء 22 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي الرقمية».. هوية مؤسسية جديدة وحلول تقنية متطورة

«أبوظبي الرقمية».. هوية مؤسسية جديدة وحلول تقنية متطورة
21 سبتمبر 2019 00:04

أبوظبي (الاتحاد)

تعكس الهوية المؤسسية الجديدة لـ «هيئة أبوظبي الرقمية»، التي تم إطلاقها أمس الأول، إضافة للشعار الجديد رؤية ورسالة الهيئة المتمحورة حول تطوير المنظومة الرقمية للخدمات الحكومية.
ويتماشى هذا الإطلاق مع الدور الاستراتيجي الذي تقوم به الهيئة في قيادة مسيرة التحول الرقمي لإمارة أبوظبي، وترسيخ مكانة الإمارة كمركز رائد للابتكار الرقمي على المستويين الإقليمي والعالمي، فضلا عن انسجامه مع القانون رقم «16/‏‏‏‏‏‏2019» الذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي بشأن إنشاء الهيئة التي حلّت مكان مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات.

أكدت الدكتورة روضة سعيد السعدي، مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية خلال اللقاء الإعلامي، أن قانون إنشاء هيئة أبوظبي الرقمية يعكس الرؤية الاستشرافية لقيادتنا الرشيدة فيما يتعلق بمستقبل القطاع الحكومي في إمارة أبوظبي، وحرصها على تحقيق الريادة في المجالات التكنولوجية من خلال إيجاد بيئة رقمية آمنة وموثوقة من شأنها دعم خطط التنمية الشاملة والمستدامة. وأضافت: «إن الهيئة تسير بخطى واثقة نحو الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة، انسجاماً مع الرؤى والتطلعات المستقبلية لإمارة أبوظبي لتعزيز دور التحول الرقمي والعمل الحكومي المشترك، وإرساء النموذج المستقبلي للقطاع الخدمي الحكومي في الإمارة، والذي يتضمن جوانب الحياة كافة، من سكن وتعليم وصحة وعمل وترفيه، بما يحقق المزيد من الرفاهية للمجتمع. ونفخر بالهوية المؤسسية الجديدة التي تحاكي مسيرة التحول الرقمي وتصب في خدمة الجهود الوطنية الرامية إلى ترسيخ ريادة أبوظبي على المستويين الإقليمي والعالمي، وبالمقابل، يجسد الشعار الجديد الهدف الجوهري الذي تأسست لأجله «هيئة أبوظبي الرقمية»، وهو إرساء منظومة رقمية حديثة ومتكاملة قائمة على الابتكار والإبداع لخدمة أطياف المجتمع كافة».

نموذج عمل جديد
وبيّنت الدكتورة روضة سعيد السعدي، أن هيئة أبوظبي الرقمية تتبنى نموذج عمل جديداً يقوم على تقديم حلول تقنية متطورة تعزز كفاءة العمل الحكومي عبر منصات وقنوات رقمية، والاعتماد على أحدث التطبيقات التكنولوجية من أجل توفير حلول حكومية مشتركة، بالإضافة إلى ضمان حماية وأمن الأصول الرقمية للجهات الحكومية، كما أوضحت، أن نموذج العمل الجديد يدعم توجهات إمارة أبوظبي نحو التحول الرقمي من خلال وضع الاستراتيجيات والسياسات والمعايير ذات الصلة بمجال التحول الرقمي وتطوير البنى التحتية الرقمية وتفعيل الشراكات مع القطاع الخاص وبناء القدرات والكفاءات الوطنية ودعم الابتكار والمعرفة، لتتبوأ إمارة أبوظبي مكانة رائدة على الخارطة العالمية في هذا المجال.

خريطة طريق
وحول خطط الهيئة وتوجهاتها المستقبلية، أكدت الدكتورة روضة سعيد السعدي، أن الهيئة ستولي جل اهتمامها في تبني الخطط والاستراتيجيات المتعلقة بالممارسات الحكومية الخاصة بالتحول الرقمي في القطاع الحكومي وتعزيز الشراكات الاستراتيجية الفاعلة مع القطاعين الحكومي والخاص، لتكون حجر الأساس في خريطة طريق التحول الرقمي بشكل تكاملي يدعم عملية صنع القرار الاستراتيجي، وتقديم أحدث الابتكارات والنظم والتطبيقات والمواقع الإلكترونية وغيرها من المنصات التي تساعد في ترسيخ مكانة العاصمة الإماراتية كمركز عالمي حيوي للأعمال والاستثمار، ومنارة إقليمية للتحول الرقمي، كما ستواصل الهيئة تحقيق الريادة في مجالات التكنولوجيا الحديثة المختلفة، مثل الذكاء الاصطناعي وحلول إدارة وتبادل البيانات والبلوك تشين، وإنترنت الأشياء بجانب حماية الخصوصية وأمن المعلومات والحفاظ على بيئة رقمية آمنة وموثوقة.

برنامج البيانات المفتوحة
وتبذل هيئة أبوظبي الرقمية مساعي حثيثة لإطلاق وتنفيذ سلسلة من المبادرات والمشاريع الرقمية المبتكرة، بما فيها برنامج البيانات المفتوحة، الذي تسعى من خلاله إلى بناء منظومة متكاملة تسهّل وصول المستخدمين إلى مصادر البيانات الموثوقة بشكل سريع وآمن من خلال قيادة وتعزيز المبادرات المشتركة مع الجهات الحكومية وكبرى الشركات العالمية العاملة ضمن القطاع الخاص وتحديداً في مجال تكنولوجيا المعلومات، وذلك في إطار الرؤية الاستشرافية لحكومة أبوظبي التي تعزز مكانة الإمارة باعتبارها نموذجاً لحكومة المستقبل.

«تم» تستقبل 3.5 مليـون زائر
كانت الهيئة قد أطلقت في وقت سابق منظومة خدمات أبوظبي الحكومية «تم»، التي تأتي تماشياً مع برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 21»، وتوفر نقطة اتصال موحدة، حيث تهدف المنظومة إلى دمج 1600 خدمة حكومية عبر مفهوم الرحلات المتكاملة التي تضمن للمتعاملين في الإمارة إنجاز سلسلة من الخدمات الحكومية بطريقة سلسة وسريعة واستباقية، وذلك من خلال 4 مراكز خدمة توفر تجربة عصرية للمتعاملين في مدينة أبوظبي ومدينة العين ومنطقة الظفرة بنسبة رضا بلغت 98% خلال النصف الأول من العام الجاري، كما تضم قنوات «تم»، مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555 والذي تمكن من معالجة 98% من عدد الحالات، البالغ عددها 292,210 خلال النصف الأول من العام الحالي، بالإضافة أيضاً إلى بوابة «تم» على الإنترنت، والتي استقبلت أكثر من 3 ملايين ونصف المليون زائر خلال الستة أشهر الأولى من العام 2019.
وتعتبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية «تم» برؤيتها المستقبلية، الأولى من نوعها في المنطقة، وتهدف إلى تحقيق تحول جذري ونقلة نوعية في مفهوم تقديم الخدمات في إمارة أبوظبي، وتوفير تجربة استثنائية للمتعاملين توظف أحدث الابتكارات وتواكب آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا، بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات عبر تطبيق حلول رقمية متكاملة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©