الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

منصة إلكترونية لاسترداد ضريبة بناء مساكن المواطنين

منصة إلكترونية لاسترداد ضريبة بناء مساكن المواطنين
5 يناير 2020 00:51

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب أن عام 2020 سيشهد مزيداً من التطوير للأنظمة الإلكترونية للهيئة ضمن جهودها لإدارة، وتحصيل، وتنفيذ الضرائب الاتحادية بإجراءات واضحة ودقيقة لتحقيق أعلى معدلات رضا العملاء وسعادتهم.
وقال «ضمن الجهود المستمرة لتسهيل الإجراءات، وتوفير كافة العوامل لسعادة المواطنين وضمان استقرارهم قامت الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية بتمويل الإسكان في الدولة بوضع آليات ميسرة لتسهيل عملية الاسترداد للمواطنين، وسيتم إطلاق منصة إلكترونية الجديدة استناداً إلى هذه الآلية خلال الفترة القصيرة المقبلة».
عمليات التطوير المستمرة تهدف إلى المحافظة على أفضل معايير الجودة في خدمات الهيئة، بعد أن تمكنت خلال المرحلة الماضية من إرساء أسس نظام ضريبي إلكتروني بالكامل يعد الأول من نوعه إقليمياً، مشيراً إلى أن عدد الأعمال المسجلة لدى الهيئة من خلال تسجيل فردي أو مجموعة ضريبية ارتفع إلى نحو 312 ألفاً.
وكشفت إحصاءات الهيئة الاتحادية للضرائب أن العدد الإجمالي لطلبات الاسترداد التي تلقتها الهيئة عبر آلية استرداد الضريبة عن بناء مساكن المواطنين المُشَيَّدة حديثاً بلغ 2366 طلباً حتى شهر ديسمبر 2019، تم اعتماد 1474 طلباً منها لمواطنين قاموا باسترداد الضريبة التي سددوها عن بناء مساكنهم بقيمة إجمالية بلغت 84.07 مليون درهم، بينما يجري اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الطلبات الأخرى المقدمة للهيئة، وذلك مقارنة مع نحو 539 طلباً بقيمة نحو 23.74 مليون درهم تم اعتمادها حتى نهاية شهر يونيو 2019، بنمو نصف سنوي قياسي بلغت نسبته 254.18 % في قيمة الضريبة المستردة و173.5 % في عدد الطلبات المعتمدة.
وشهد النصف الثاني من 2019، اعتماد 935 طلباً جديداً بقيمة نحو 60.33 مليون درهم، فبلغ المعدل الشهري لعدد الطلبات المعتمدة نحو 154 طلباً فيما بلغ معدل قيمة الضريبة المستردة للمواطنين عن بناء مساكنهم الجديدة نحو 10.1 مليون درهم.
وأكد مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب أن الهيئة تسعى من خلال عمليات التطوير المستمرة لأنظمتها الوصول لأعلى مستويات الشفافية، وتسهيل المعاملات بصفة عامة ومن بينها معاملات رد الضريبة للفئات المؤهلة قانوناً، مشيراً إلى أنه في هذا الإطار شهد النظام الإلكتروني لرد الضريبة للسياح، الأحدث من نوعه عالمياً، توسعاً كبيراً وعمليات تطوير مطردة منذ انطلاقه في نوفمبر 2018، ما رفع معدلات رضا السياح المستخدمين له، لتميزه بسرعة إنجاز طلبات الاسترداد وسهولة الإجراءات ووضوحها.
وأظهرت إحصاءات الهيئة الاتحادية للضرائب أن إجمالي عدد المعاملات الإلكترونية المتعلقة برد الضريبة للسياح ارتفع إلى 3.2 مليون معاملة منذ بدء تطبيق النظام حتى نهاية 2019 مقارنة بنحو 1.52 مليون معاملة بنهاية يونيو الماضي بزيادة 1.68 مليون معاملة بنمو نسبة 110.53 % في النصف الثاني من 2019، وتضاعف المعدل اليومي لعدد المعاملات المتعلقة برد الضريبة للسياح بنحو 2.64 ضعفاً مرتفعاً من 3.72 ألف معاملة في الشهر الأول للتطبيق إلى 9.83 ألف معاملة يومياً في ديسمبر2019. وفي الإطار ذاته قال البستاني «شهدت آلية رد ضريبة القيمة المضافة للأعمال الأجنبية الزائرة، التي بدأت الهيئة الاتحادية للضرائب تطبيقها في أبريل الماضي، نشاطاً ملحوظاً ونمواً مطرداً، فقد بلغ عدد طلبات الاسترداد التي تم التعامل معها ضمن هذه الآلية 105 طلبات بقيمة إجمالية تجاوزت 28.7 مليون درهم، تم اتخاذ الإجراءات بشأنها وفقاً للشروط المؤهلة للاسترداد، بما يدعم الأنشطة الاقتصادية في المجالات التي تشارك فيها الأعمال الزائرة للدولة».
وارتفع عدد متاجر التجزئة المرتبطة إلكترونياً بالنظام إلى 12.31 ألف متجر في الدولة، وزاد عدد أجهزة الخدمة الذاتية لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح عند مغادرتهم الدولة إلى 52 جهازاً مقابل 29 جهازاً في شهر يوليو الماضي بنمو بلغ 79.3 %.
وأكد خالد البستاني حرص الهيئة على تكوين شراكات استراتيجية فعالة مع شركائها من القطاع الخاص، وأشار إلى أن عام 2019 شهد إطلاق «مجموعة الأعمال الاستشارية» التي تضم ممثلين عن القطاع الخاص في الدولة، وتعقد اجتماعاتها بصفة مستمرة بهدف دعم جهود الهيئة في تطبيق خطط التحديث والتطوير المستمر لأنظمتها التشغيلية.
ونوه مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب بالدور الذي يقوم به الوكلاء الضريبيون لنجاح النظام الضريبي، مشيرا إلى أن عدد الوكلاء الضريبيين بلغ 454 وكيلاً، قامت الهيئة بتسجيلهم بعد استيفائهم للمعايير الفنية والشروط والمؤهلات المطلوبة واجتيازهم الاختبارات التي أعدتها الهيئة للتأكد من كفاءاتهم بهدف مساعدة قطاعات الأعمال على الامتثال بالتزاماتهم الضريبية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©