السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

78% يؤيدون «الإجراءات القانونية» بحق الموظف الغائب

78% يؤيدون «الإجراءات القانونية» بحق الموظف الغائب
24 سبتمبر 2019 01:38

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أظهر استطلاع لآراء المواطنين أجرته صفحة «توطين» التابعة لوزارة الموارد البشرية والتوطين على حسابها الرسمي بـ «تويتر»، أن 78% من المشاركين يؤيدون اتخاذ الإجراءات القانونية، ثم الإقالة في حال عدم التزام الموظف المواطن وغيابه فترات طويلة، فيما اختار 22% عدم الإقالة، وإن تغيب الموظف عن العمل من دون عذر.شارك في الاستطلاع 2911 مواطناً ومواطنة، طرحت عليهم الوزارة سؤالاً مفاده: كيف تتصرف الموارد البشرية حيال عدم حضور موظف مواطن لفترات طويلة دون سبب، وبرغم إنذاره والمتابعة معه.
وطرحت الوزارة خيارين الأول عدم إقالة المواطن، والثاني اتخاذ الإجراءات القانونية، ثم الإقالة ما لم يلتزم. وتباينت آراء المواطنين المشاركين في الاستطلاع، حيث أكد بعضهم أن هناك طرقاً كثيرة لردع الموظف قبل الفصل، منها الخصم من الراتب وتنزيل الترقية، أو منعها لمدة معينة أو الحرمان من المكافآت، وهذا ما أكدته الوزارة وشددت عليه من ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية من نصح وإرشاد وإنذار بحيث لا تتم الإقالة إلا كخيار أخير واضطراري.
وقال بدر سعيد الرويحي في تغريدة تعليقا على الاستطلاع: «عدم الإقالة والاكتفاء بخصم أيام الغياب غير المبررة من الراتب يعتبر خياراً ثالثاً».
وقالت مريم الياسي «إذا غاب الموظف فترة طويلة يجب التدقيق والتحقيق في سبب غيابه، ويجب الخصم من إجازته السنوية، بالإضافة للإجازات المرضية، وإذا تخطى رصيده تتم إحالته إلى التحقيق الداخلي».
وطالبت المواطنة أمينة المزروعي في تغريدة لها ببحث الأسباب، إضافة إلى ضرورة رفع الوعي بأهمية الالتزام والسعي لحفظ حقوق المواطن وعدم تعريضه للظلم».
وقال مواطن آخر: «ما ذنب الشركة لأن تدفع راتباً ولو جزئياً لموظف لا يهتم بعمله.. من الأفضل اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه وإعطاء وظيفته لمواطن يبحث عن العمل وقادر على الالتزام والاجتهاد».
ويتساءل المحامي محمد العزعزي في تغريدة على الاستطلاع، قائلاً: «لماذا لا تفرض الوزارة عقوبات وجزاءات على الشركات الخاصة وشبه الحكومية التي تقيل أي مواطن تعسفياً؟، ولماذا لا يعاد المواطن إلى عمله مع صرف جميع رواتبه إذا تمت إقالته تعسفياً بحكم قضائي؟، مقترحاً تعديل قانون تنظيم العمل في هذه الجزئية».
وقال المواطن طارق الحوسني في تغريدة: «يجب رفع تقرير من قبل الشركة إلى الوزارة وتتم دراسة حالته ومن ثم البت في فصله من عدمه. ويجب فتح باب التظلم كذلك للعاملين عن طريق الوزارة دون الرجوع إلى الشركة إذا كان الفصل تعسفياً».
واقترحت المواطنة شما بنت سليمان في تغريدة بقولها: «لابد من دراسة الحالة ومعرفة أسباب التغيب وتحليلها وعلاجها لصالح الوطن والمواطن».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©