السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مشاريع جديدة ترفع إنتاج المياه المحلاة إلى 200 مليون جالون يومياً

مشاريع جديدة ترفع إنتاج المياه المحلاة إلى 200 مليون جالون يومياً
24 سبتمبر 2019 01:39

السيد حسن (الفجيرة)

كشفت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، أنها تقوم حالياً بتنفيذ مشاريع مياه في مناطق متعدد في الإمارات الشمالية تنتهي في نهاية العام 2021، تستهدف تحقيق الأمن المائي في الدولة وربط جميع شبكات المياه الرئيسة مع بعضها بعضاً، بحسب محمد صالح مدير الهيئة.
وقال صالح في تصريحات لـ «الاتحاد»: «يقع على عاتق الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، ضمن استراتيجية الأمن المائي في الدولة والتي أقرتها القيادة الحكيمة والحكومة الرشيدة، دور محدد ضمن جهود أخرى لهيئات ذات صلة، لتحقيق الأمن المائي بالدولة لمواجهة أي طوارئ قد تقع في المستقبل أو الزيادة في حجم الاحتياجات للسكان، حيث ستحقق الهيئة وفرة في إنتاج المياه المحلاة بشكل كبير، وسترفع المشاريع التي سينتهي العمل بها بنهاية 2021 إنتاجية المياه من 120 مليون جالون إلى 200 مليون جالون في اليوم الواحد، ما يعني تغطية جميع الاحتياجات وتحقيق وفرة في الإنتاج ».
وأكد صالح أن جميع المزارع التي تعاني من الجفاف ونضوب المياه العذبة وملوحتها إن وجدت، وتوقفها عن الزراعة لهذه الأسباب القهرية، سيكون بمقدور المزارعين المواطنين العودة من جديد لممارسة مهنتهم بعد تأمين كميات المياه المحلاة التي يحتاجونها لمزارعهم مع بداية عمل المشاريع الجاري تنفيذها، وتلك التي سيبدأ العمل بها لربط جميع شبكات المياه مع هيئتي مياه دبي والشارقة وشبكات المياه بأم القيوين وعجمان ورأس الخيمة. وستوفر الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء المياه المحلاة للمزارعين بأسعار التكلفة، ولن تكون أسعاراً ربحية، لأن الهدف من هذه الخطوة هو تشجيع المزارعين للعودة إلى مزارعهم ومباشرة المهنة من جديد.
ولفت صالح أنه جار، ضمن استراتيجية الأمن المائي بالدولة التخطيط والتصميم لمشاريع خطوط مياه حيوية وهامة، منها خط نقل المياه المحلاة من محطة تحلية أم القيوين بسعة 150 مليون جالون يومياً، إلى المناطق السكنية الجديدة في دبا الفجيرة والمناطق المنتشرة على جانبي طريق دبا مسافي، وهذه الإمدادات تدعم بشكل قوي خطوط المياه في قدفع، بحيث لا يتم الاعتماد على شبكة واحدة في ضخ المياه العذبة لمدينة واحدة، ولكن الدمج مطلوب ضمن استراتيجية الأمن المائي ولضمان تدفق المياه في حال وجود عطل مفاجئ لشبكة معينة.
وأضاف مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء: تقوم الهيئة، ضمن استراتيجية الأمن المائي بالدولة بتشييد خزانات مياه جديدة في مناطق الغيل والجزيرة الحمراء برأس الخيمة ومنطقة الحلو بعجمان وفي مدينة دبا الفجيرة، وتبدأ الخزانات بسعة 40 مليون جالون في اليوم، ثم سعة 60 مليون جالون، إلى أن تنتهي إلى سعة 150 مليون جالون في اليوم.
وذكر أن الهيئة انتهت تماماً وبنسبة 100 % من جميع تركيبات خطوط المياه والكهرباء في مدينة محمد بن زايد الجديدة في الفجيرة والتي تضم 1100 فيلا، وتم تركيب جميع العدادات الذكية.
كما تم الانتهاء بنسبة 100% من كافة مشاريع المياه على شارع حمد بن عبدالله وسط الفجيرة، وتم عمل جميع التوسعات للشبكة، وإحلال الخطوط القديمة بأخرى جديدة وبأقطار كبيرة تبدأ من 160 ملم حتى 1000 ملم.
وأشار إلى أنه تم إنجاز المرحلة الأولى من مشروع تأهيل وتحويل وتطوير خطوط المياه على شارع الفجيرة خورفكان بطول 10 كيلو مترات، بأقطار تصل إلى 1000 ملم من الحديد المرن بدلاً من أنابيب الأسبستوس القديمة التي كان قطرها 600 ملم. وجار التجهيز للبدء بتنفيذ المرحلة الثانية من الطريق، والتي ستبدأ من منطقة ميناء الفجيرة وتصل إلى عمق المدينة، ومن المتوقع أن يبدأ العمل بها مع مشروع تطوير وتأهيل الطريق بنهاية العام الجاري 2019.
وأفاد صالح، أنه تم تنفيذ خط مياه بقطر 350 ملم وبطول 6 كيلو مترات من مدينة دبا وحتى منطقة شرم والعقة، بهدف توصيل المياه إلى المناطق السكنية الجديدة في البدية وشرم وإلى المناطق والمنتجعات السياحية في العقة، وذلك ضمن التزامات الهيئة بتوفير الكهرباء والماء للمشاريع السياحية لتشجيع السياحة والاستثمار الاقتصادي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©