الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اتصالات»: الجيل الخامس ضرورة لتمكين الثورة الصناعية الرابعة

«اتصالات»: الجيل الخامس ضرورة لتمكين الثورة الصناعية الرابعة
24 سبتمبر 2019 01:31

يوسف العربي (دبي)

أكدت «اتصالات»، أن شبكة الجيل الخامس تحقق نقله نوعية في مختلف القطاعات، كما أنها بمثابة ضرورة لتمكين الثورة الصناعية الرابعة، نظراً لقدراتها الهائلة في خلق فرص لنماذج أعمال جديدة ومبتكرة لجميع القطاعات.وأكد د. أحمد بن علي، النائب الأول للرئيس للاتصال المؤسسي في مجموعة اتصالات لـ «الاتحاد»، أن قطاعات التصنيع والرعاية الصحية وسيارات التحكم الذاتي وأنظمة التنقّل الذكي وقطاع التعليم، ستكون إلى جانب العديد من القطاعات الأخرى في صدارة المستفيدين من الجيل الجديد من شبكات الهاتف المتحرك.وقال ابن علي: إنه يمكن لجميع القطاعات الاستفادة من شبكة الجيل الخامس، ببذل الجهود والتعاون المشترك مع المزودين وتقديم ما هو مفيد للمجتمع، بالإضافة إلى رغبة القطاعات وإبداء شغفها نحو التطور الرقمي.

إطلاق الشبكة
وأكد أن «اتصالات» حرصت على تحقيق السبق في إطلاق التكنولوجيا المتقدمة، المتمثلة في شبكات الجيل الخامس عالمياً وإقليمياً، وعملت مع كبار الموردين لتصبح أول مزود بدأ بتجربة أول تقنية من تقنيات الجيل الخامس في معرض «جيتكس 2016»، وتوصلت إلى سرعات فائقة تقدر بـ35 جيجابيت في الثانية، واستمرت اتصالات نحو التقنيات المتقدمة، وقامت بتجربة النسخة التجريبية الثانية لتقنية الجيل الخامس عام 2017، وتمكنت من بلوغ سرعات تنزيل تفوق 72 جيجابيت في الثانية.
وأضاف أنه في ديسمبر 2017 قامت اتصالات بإطلاق أول شبكة حية لتكنولوجيا الجيل الخامس ذات النطاق العريض في المنطقة، والتي تم نشرها في مرحلتها ما قبل التجارية في مناطق معينة من الإمارات، كما نجحت «اتصالات» بإطلاق أول شبكة لاسلكية تجارية للجيل الخامس في دولة الإمارات في مايو من العام 2018، لتكون بذلك المشغل الأول لخدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تحقيق هذا الإنجاز.
ولفت إلى أن اتصالات أصبحت شريكاً موثوقاً به للقطاعين العام والخاص، حيث إن معرض إكسبو 2020 دبي قد أصبح أول مؤسسة كبرى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا تحصل بالشراكة مع «اتصالات»، على خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصالات، وذلك يؤكد حرص اتصالات على أن تكون منطقة الحدث واحدة من أسرع وأذكى المناطق المتصلة على وجه الأرض.

استراتيجيات مبدئية
وكشفت دراسة لشركة أوراكل، تصدر قطاعي التكنولوجيا والنقل والقطاعات الصناعية الأكثر حماسة لتبني تطبيقات الجيل الخامس بنسبة 96%، يليه قطاع الخدمات المالية بنسبة 88% ثم قطاع التصنيع 81%، فقطاع التجزئة 77%، فيما تساوى قطاعا التعليم والصحة بواقع 73% لكل منهما.
وكشفت دراسة حديثة لشركة «أوراكل» أن الجيل الجديد من الشبكات اللاسلكية «5G»، ينعكس إيجاباً على جميع القطاعات، بالقدر الذي يمكن للشركات والمؤسسات دمج القدرات الهائلة للشبكة مع عملياتهم ومنتجاتهم وخدماتهم، وهو أمر يحتاج بالضرورة إلى مزود للخدمة وقادة تقنية معلومات بقطاع الأعمال قادرين على التخطيط لدمج استراتيجياتهم مع الجيل الجديد من الشبكات.
واستطلعت الدراسة التي اطلعت «الاتحاد» على نسخة منها آراء 265 من صانعي القرار في الشركات في المؤسسات المتوسطة والكبيرة على مستوى العالم، لمعرفة كيف تفكر الشركات في الجيل الخامس للشركات، لتكشف أن 97% من الشركات الكبيرة لديها وعي بتطورات شبكة الجيل الخامس، كما أن 95% منها بدأت بالفعل في إعداد استراتيجيات مبدئية للتعامل مع الجيل الجديد من الشبكات، فيما أكدت 85% من الشركات أن للشبكة تأثيراً دائماً ومتطوراً على عملياتهم.وأكدت الدراسة أن 75% من مديري الشركات العالمية أكدوا أن شبكات الجيل الخامس ستكون ضرورية لتحقيق أهدافهم، فيما أوضح 68% ممن شملتهم الدراسة أنها ستساعد في أحداث تحول ملموس في الخدمات المقدمة للعملاء، فيما أكد 60 منهم على موثوقية الشبكة.

تطور شبكة الجيـل الخامـس
2014
بدأت «اتصالات رحلتها في تمكين تقنية الجيل الخامس، وأعلنت خلال فعاليات المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة في برشلونة، عن مبادرتها لإجراء اختبارات على شبكة الجيل الخامس لتوفير بنية تحتية متكاملة ومبتكرة وقابلة للتطور على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.
2015
أعلنت «اتصالات» نيتها جعل معرض إكسبو 2020، أولَ وأذكى منطقة مستقبلية، اعتماداً على خططها الخاصة بإطلاق شبكة الجيل الخامس، بالتزامن مع استضافة 25 مليون زائر متوقع، وأعلنت الشركة عن عقد شراكات استراتيجية ضخمة مع كبرى الشركات العالمية لتمكين شبكة الجيل الخامس في الدولة، وقامت بإضافة معايير وتقنيات متقدمة إلى الشبكة الحالية، تمهيداً لتمكين الجيل الخامس. إجراء سلسلة من التجارب والاختبارات على شبكة الجيل الخامس لتحديد مدى جاهزيتها، والوصول إلى أعلى سرعة بيانات ممكنة، لتكون متوفرة للاستخدام بحلول 2020.
2016
أعلنت «اتصالات» عن إتمام أول تجربة حيّة لها لتقنية الجيل الخامس باستخدام الموجات الميليمترية، للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
2017
تمكنت اتصالات من تحقيق سرعات عالية بلغت 71 جيجابت في الثانية، وهي تعتبر أعلى سرعة مسجلة للتجارب الحية لشبكة الجيل الخامس في العالم، باستخدام موجات التردد العالي (e-band) ضمن عرض نطاق ترددي قدره اثنان جيجاهرتز وباستخدام تقنية (MIMO).
2018
نجاح اختبار تقنية الجيل الخامس للاتصالات المتنقلة في البيئات المفتوحة، وذلك في مقر «اتصالات» الرئيسي في أبوظبي، حيث استعرضت التجربة قدرات تقنية الجيل الخامس في بيئة واقعية، عبر استخدام الشبكة الحية، بما في ذلك اختبارات السرعة، وزمن الوصول، وشعاع التوجيه، وتم خلال التجربة استخدام الموجه 800 ميغاهرتز من الطّيف في نطاق 15 جيجاهرتز، وشهدت تحقيق أداء أعلى بأكثر من 20 مرة عن أداء شبكة الجيل الرابع. وأطلقت في مايو من العام الماضي أول شبكة لاسلكية تجارية للجيل الخامس على نظام (c-band) في الإمارات، لتكون بذلك المشغل الأول لخدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يحقق هذا الإنجاز التكنولوجي الكبير، الأمر الذي يعكس فاعلية الجهود التي قامت بها الشركة في مضمار تمكين شبكة الجيل الخامس طوال الفترة السابقة، وبلغت سرعة التحميل أثناء إطلاق الشبكة التجارية 5 جيجابت في الثانية في نطاق الشبكة، وأكثر من 1.5 جيجابت في الثانية، عبر أجهزة (CPE) التجارية.
2019
أعلنت «اتصالات» عن إتاحة خدمات شبكة الجيل الخامس 5G للاستخدام لجميع عملائها في الإمارات، وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بات بإمكان عملاء «اتصالات» الاستمتاع من خلال الهاتفين ZTE Axon 10 Pro وHuawei mate 20x (5G) الداعمين لهذه الشبكة، بسرعة فائقة تصل إلى 1 جيجابت في الثانية، وبزمن استجابة أسرع يصل إلى 1 مللي ثانية، على أن يتم الإعلان عن الهواتف الذكية الأخرى الداعمة لشبكة الجيل الخامس خلال الفترة القادمة.

مطار أبوظبي الجديد
توفير شبكة الجيل الخامس داخل مطار دولي، متمثّلا في مبنى مطار أبوظبي الدولي الجديد، ليستفيد بذلك من ميزة الاتصال فائق السرعة التي توفرها شبكة الجيل الخامس من «اتصالات» بالاعتماد على نظام (C-Band)، وبسرعة تحميل بيانات عالية تصل إلى 1 جيجابت في الثانية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©