الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تصاميم واثقة متفائلة من وحي رسومات أطفال التوحد

تصاميم واثقة متفائلة من وحي رسومات أطفال التوحد
27 سبتمبر 2019 00:16

ماجدة محي الدين (القاهرة)

تصاميم تعزز الطاقة الإيجابية.. ثرية ومتنوعة في أفكارها وقصاتها، تفيض حيوية وتألقاً وتبعث رسائل تشي بالتفاؤل والثقة.. استلهمتها مصممة الأزياء المصرية فريدة تمرازا من إبداعات رسومات الأطفال المتوحدين، حيث تلقت تمرازا دعوة من مؤسسة لرعاية ودعم الأطفال المتوحدين لحضور ورشة عمل لرسوماتهم، تهدف إلى تدريبهم على طرق جديدة ومهارات تحقق لهم نوعا من السعادة والتعبير عن أنفسهم بالفنون، وتأثرت كثيراً بتلك التجربة الملهمة خاصة بعد أن شاهدت رسومات الأطفال والتي شحنتها بطاقة إيجابية وحالة من البهجة والروح الجميلة وحركت خيالها وقررت أن تعد مجموعة من وحي تلك الرسومات.
وقالت تمرازا: كنت في غاية السعادة برسوم الأطفال واعتبرتها الضوء والشعاع الذي دخل حياتي بالصدفة، ولم أكن أعرف الكثير عن التوحد وبدأت القراءة والاهتمام، ورغم التجارب والأماكن التي زرتها في مصر والعالم إلا أنني لم أشعر بمثل تلك الطاقة الإيجابية، وتذكر أنها في ذلك اليوم قدمت الألوان وقطعا من النسيج، (مجرد قماش سادة للأطفال)، وقاموا برسمها وتلوينها، وكان المكان يشع بهجة وتفاؤلاً ومشاعر فياضة من الحب والبراءة والإشراق.
وتصف فريدة التجربة بأنها الأجمل في حياتها.. وتقول: فوجئت بأن قطع القماش تحولت إلى لوحات رائعة حازت الإعجاب الشديد من الجميع.. وهذا يدل على كم الموهبة والإبداع عند هؤلاء الأطفال المتوحدين.. وأن لديهم قدرات خاصة.
وقامت المصممة المصرية بطباعة اللوحات على النسيج بنفس الألوان المشرقة البراقة التي اختارها الأطفال، منها الأصفر والبرتقالي والأخضر والأزرق والتي يعبرون فيها عن العالم كما يرونه بعيونهم وكأنه ضحكة كبيرة، فقد رسموا الشمس والقمر والأشجار والزهور والنخيل.
وقالت: عندما بدأت رسم التصاميم قررت أن تكون بسيطة وأنيقة وأن تناسب المرأة من مختلف الأعمار والشخصيات، فجاءت مناسبة لأي مقاس، فهي فضفاضة وتعتمد على القصات الواسعة والخطوط المستقيمة لتعبر عن الحالة المنعشة التي وضعها الأطفال في لوحاتهم واعتمدت على الخامات الخفيفة مثل الشيفون.
وحول مجموعتها القادمة تقول: بعد مشاركتي على مدى السنوات الماضية في العديد من العروض وأسابيع الموضة العالمية تلقيت هذا العام منحة يحصل عليها 3 فقط في العالم ولم يحصل عليها أي مصمم عربي أو مصري من قبل، وذلك للمشاركة في القسم الرسمي بأسبوع الموضة في نيويورك وسوف أقدم مجموعة خاصة من فساتين الزفاف متنوعة ومختلفة في أفكارها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©