الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

81 جهة حكومية تتيح خدماتها عبر «الهوية الرقمية»

81 جهة حكومية تتيح خدماتها عبر «الهوية الرقمية»
27 سبتمبر 2019 01:48

يوسف العربي (دبي)

بلغ عدد الجهات الحكومية وشبه الحكومية التي يمكن للمتعاملين الوصول لخدماتها عبر منصة «الهوية الرقمية» نحو 81 جهة، وفق بيانات هيئة تنظيم الاتصالات، التي أشارت إلى وجود 300 نقطة تسجيل بالمنصة في مختلف أنحاء الدولة.
كما انضمت البنوك إلى المنصة بعد أن أكد المصرف المركزي منتصف الشهر الجاري أنه بوسع البنوك فتح حسابات العملاء وإجراء جميع المعاملات البنكية عبر «الهوية الرقمية»، التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، بما يلغي الحاجة إلى التحقق الفعلي من بطاقة هوية دولة الإمارات.
وأكد المهندس محمد الخميس، مدير أول قسم المعايير والتخطيط والسياسات في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات على هامش «ورشة عمل تعريفية حول الهوية الرقمية للبنوك والمؤسسات المالية» في دبي أمس، توافر البنية التكنولوجية اللازمة لإنجاز جميع المعاملات البنكية عبر منصة الهوية الرقمية، متوقعاً انضمام نحو أكثر من 20 بنكاً ومؤسسة مالية للمبادرة قبل نهاية العام الحالي.

نقلة للخدمات المصرفية
وقال إن ربط البنوك مع منصة الهوية الرقمية يحدث نقلة نوعية في الخدمات البنكية المقدمة للمتعامل الذي يمكنه إنجاز معاملاته البنكية وفتح الحسابات عبر المنصة دون زيارة البنك أو إبراز بطاقة الهوية.
وأشار الخميس إلى إقبال البنوك الرئيسة في الدولة على إنهاء الترتيبات الخاصة للربط بمنصة الهوية الرقمية لاسيما بعد قرار المصرف المركزي بالسماح للبنوك بفتح حسابات العملاء وإجراء كل المعاملات البنكية معهم عن طريق المنصة.
ولفت إلى أن الهيئة تعمل من جانبها على زيادة عدد المسجلين بمنصة الهوية الرقمية من خلال زيادة نقاط التسجيل متوقعاً وصول عدد المسجلين بالمنصة إلى 250 ألفاً بنهاية العام الحالي.

المعايير الأمنية
ومن جهته، قال وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية إن منصة الهوية الرقمية تم تصميمها وفق أعلى المعايير الأمنية التي تضمن إنجاز التعاملات بأمان تام.
وأكد عبدالله الماجد المهيري وكيل وزارة مساعد للخدمات المساندة في وزارة العدل أنه تم الانتهاء من صياغة قانون التوقيع الرقمي الذي يدعم منصة الهوية الرقمية ويتيح للمتعاملين التوقيع على المسندات والمراسلات عن بعد عبر الهاتف الذكي.
وقال إن المنظومة التشريعية المتطورة في الإمارات والبنية المتطورة والخبرات المتراكمة تجعل المحاكم في الدولة مؤهلة للتعامل بكفاءة مع النزاعات القضائية الناشئة عن تعاملات إلكترونية أو ذكية.

التحول الرقمي
وفي كلمته أمام الفعالية، أشار سالم الحوسني نائب مدير عام الهيئة لقطاع المعلومات والحكومة الذكية بالإنابة إلى تعزيز الهوية الرقمية باعتبارها ركناً مهماً في مسيرة التحول الرقمي الشامل للدولة بجميع قطاعاتها. ولفت إلى أن الإنجازات التي تم تحقيقها جاءت ثمرة جهود جماعية ابتداء من مكتب رئاسة مجلس الوزراء والمستقبل، وحكومتي أبوظبي ودبي الرقميتين ومصرف الإمارات المركزي لتفاعله الفوري مع هذه المبادرة بدعوة المصارف والبنوك للانضمام للهوية الرقمية ووزارة العدل وهيئة الهوية الذين كانت مساهمتهم لا غنى عنها سواء من حيث التوقيع الرقمي أو المحفظة الرقمية أو الهوية الرقمية.

مصارف للسعادة
وأضاف أن «قطاع المصارف والبنوك كان أول القطاعات التي تتبنى هذه المبادرة في الدولة، وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على أن مصارفنا في دولة الإمارات هي مصارف للسعادة، وليس للمال فقط».
ويأتي اعتماد الهوية الرقمية في إجراء المعاملات البنكية ضمن المرحلة الثانية من عملية تفعيل هوية الإمارات الرقمية، والتي تشمل الخدمات الحكومية كافة في الدولة، إضافة إلى خدمات القطاع البنكي بالكامل، وشركتي تشغيل خدمات الاتصالات في الدولة (اتصالات، دو)، بعد أن شملت المرحلة الأولى خدمات مبادرة «باشر» لإصدار الرخص التجارية، إضافة إلى خدمات وزارة الموارد البشرية والتوطين ووزارة العدل، بالإضافة إلى خدمات مؤسسات حكومة دبي بالكامل.

سعيد الملا: 150 خدمة في أبوظبي
أكد سعيد عبدالواحد الملا، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الحكومية وإدارة الشركاء، في هيئة أبوظبي الرقمية، أن «الهوية الرقمية» تشكل محوراً رئيساً في مسيرة التحول الرقمي، حيث تتيح للمتعاملين الوصول السريع والسهل والآمن إلى الخدمات عن بعد، على مدار الساعة.
وقال إن 25 جهة حكومية في أبوظبي تتيح 150 من خدماتها للمتعاملين عبر منصة الهوية الرقمية، لافتاً إلى أن توافر 1600 خدمة حكومية في أبوظبي على منصة موحدة، وهي منصة «تم»، يسهل عملية ربط الجهات بالهوية الرقمية.
وتوقع قيام جميع الجهات الحكومية بإتاحة خدماتها عبر منصة الهوية الرقمية خلال عامين، في خطوة من شأنها تشجيع شركات القطاع الخاص للانضمام للمبادرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©