الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

إسبانيا تختار الشارقة ضيف شرف «ليبر للكتاب»

إسبانيا تختار الشارقة ضيف شرف «ليبر للكتاب»
28 سبتمبر 2019 01:37

مدريد (الاتحاد)

أعلنت العاصمة الإسبانية مدريد اختيار الشارقة ضيف شرف فعاليات معرض «ليبر» الدولي للكتاب 2019 الذي يقام خلال الفترة من 9 إلى11 أكتوبر المقبل، بمشاركة أكثر من 450 مؤسسة ودار نشر من 51 دولة.
جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقد صباح أمس الأول في العاصمة الإسبانية مدريد، بحضور أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وماجد السويدي، سفير الدولة لدى إسبانيا، وإدواردو لوبيز بويرتاس، مدير عام أرض المعارض في مدريد (‏IFEMA)، وميغيل باريرو، رئيس اتحاد الناشرين في إسبانيا، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام الإسبانية والعربية.
وخلال كلمة له، أوضح أحمد بن ركاض العامري، أن الجغرافيا لا يمكن أن تتحرك من مكانها لكن المعرفة تسهم في مدّ جسور التلاقي والتواصل، لافتاً إلى أن حضور إمارة الشارقة كضيف شرف على المعرض يعدّ بمثابة التأكيد على أن الكتاب هو النافذة التي تكشف حجم المشترك بين شعوب العالم وحضارته.
وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب: «عرفنا مدريد من روايات وقصائد أدبائها، وتجولنا في شوارعها، وجلسنا في حدائقها، فالقراءة تجربة عيش وليست مطالعة لعبارات وجمل، خلال حضور الشارقة سنقرأ لوركا بالعربية، وتقرأون المتنبي بالإسبانية، وستفتح الإمارة نافذة للاطلاع على المشهد الإبداعي في الإمارات من خلال 70 كتاباً مترجماً إلى الإسبانية، لكتّاب ومبدعين وشعراء إماراتيين وعرب».
وأضاف: «لطالما كرّس صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، أهمية المعرفة والثقافة كمنطلق أساسي للتعرّف على الشعوب، حيث اختار الكتاب ركيزة للنهضة والمعرفة والثقافة باعتباره مشروع حضارة»، مشدداً على أن الشارقة «تقود مشروعاً متكاملاً للنهوض بصناعة المعرفة والكتاب».
وبدوره، قال ماجد السويدي: «إن المشروع الثقافي لدولة الإمارات الذي تشكل فيه إمارة الشارقة مركزاً ومحوراً أساسياً على الصعيدين المحلي والدولي، يعد واحداً من الأوجه الحضارية التي تخاطب من خلالها الإمارات مختلف ثقافات العالم وبلدانه، وإن احتفاء العاصمة الإسبانية مدريد بإمارة الشارقة، ما هو إلا احتفاء بالثقافة الإماراتية وتكريم لكل أدبائها ومثقفيها‏«.
وأضاف السويدي: «تقود دولة الإمارات تحت رؤية قادة الدولة وحكامها جهداً ثقافياً كبيراً يشكل اليوم نافذة عالمية للاطلاع والتواصل مع الثقافة الإماراتية والعربية، ويعبر هذا الجهد عن رسالة الدولة الداعيّة إلى تعزيز القيم الإنسانية المشتركة بين الشعوب، وبناء حوار حضاري مثمر مع مختلف بلدان العالم يتبني ثقافة السلام والخير والمحبة‏«.
بدوره، توجه إدواردو لوبيز بويرتاس بالشكر لإمارة الشارقة على قبولها التكريم بصفة «ضيف شرف» على «ليبر»، وقال: «يشكل اختيار الشارقة «ضيف شرف» فرصة أمام حركة صناعة النشر الإسبانية والأوروبية بصورة عامة، يمكن من خلالها بناء علاقات عمل مشترك وتعاون مثمر مع سوق الكتاب العربي كله، كون الشارقة حاضنة وراعية لكبرى الجهود الثقافية العربية والإماراتية، سواء على مستوى النشر أو التأليف أو الترجمة، وغيرها من قطاعات صناعة الكتاب«.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©