السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الصين: النزاعات التجارية وإقامة الجدران قد تؤدي لركود عالمي

الصين: النزاعات التجارية وإقامة الجدران قد تؤدي لركود عالمي
27 سبتمبر 2019 23:59

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، إن الرسوم الجمركية ونزاعات التجارة قد تدفع بالعالم إلى الركود.

وأضاف الوزير، في كلمة أمام الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "إقامة الجدران لن تحل التحديات العالمية، ولوم الآخرين على مشاكلك الخاصة لن ينجح. دروس الكساد العظيم ينبغي ألا تُنسى".

وأكد وانغ أن بكين ملتزمة بحلها "بطريقة هادئة وعقلانية وتعاونية". لكنه حذر من أنه "إذا تعامل الجانب الآخر بسوء نية، أو لم يظهر احتراما لوضع وقواعد متساوية في المفاوضات، سيتعين علينا اتخاذ ردود ضرورية لحماية حقوقنا الشرعية ومصالحنا ومن أجل تدعيم العدالة الدولية".

وأضاف أن "الرسوم الجمركية وإثارة النزاعات التجارية، التي تؤدي إلى اختلال سلاسل الصناعة والإمداد العالمية، تقوض نظام التجارة متعدد الأطراف والنظام الاقتصادي والتجاري العالمي. بل إنها قد تهوي بالعالم إلى الركود".

اقرأ أيضا... الصين تعلن استعدادها شراء مزيد من المنتجات الأميركية

ولم يذكر وانج بالاسم مباشرة واشنطن أو الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي شن حربا تجارية مع الصين قبل عام، وشهدت العديد من محاولات التفاوض الفاشلة. لكن كان واضحا أن الوزير الصيني يقصد ترامب الذي بدأ حرب التجارة مع الصين قبل نحو 15 شهرا.

وانتقد ترامب بشدة السياسات الاقتصادية الصينية يوم الثلاثاء، أمام المنظمة الدولية، ما يثير تساؤلات أخرى عن فرص نجاح المفاوضات.

وأظهرت بيانات اقتصادية، أصدرتها بكين الأسبوع الماضي، تباطؤ النمو في جميع القطاعات، حيث يتباطأ ثاني أكبر اقتصاد في العالم تحت وطأة النزاع التجاري.

وفي جولات متتالية وعلى مدى أشهر، تراشقت الولايات المتحدة والصين بفرض الرسوم على سلع بمئات المليارات من الدولارات على نحو أدى إلى اضطراب أسواق المال وتهديد النمو العالمي.

ومن المتوقع عقد جولة جديدة من المحادثات رفيعة المستوى بين الجانبين في واشنطن خلال النصف الأول من أكتوبر المقبل.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©