الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

انقطاع الإنترنت في العراق.. والمحتجون يقتحمون مباني محافظات عدة

انقطاع الإنترنت في العراق.. والمحتجون يقتحمون مباني محافظات عدة
2 أكتوبر 2019 23:17

اقتحم متظاهرون عراقيون غاضبون مباني أربع محافظات، مساء اليوم الأربعاء، وأضرموا النيران فيها فيما انقطعت الإنرتنت عن معظم أنحاء العراق.
وقال شهود عيان إن "المتظاهرين اقتحموا مباني محافظات النجف وميسان والناصرية وبابل، وأضرموا النيران فيها، فيما أعلنت محافظة الناصرية تطبيق إجراءات حظر التجوال من الساعة الثامنة من مساء اليوم وحتى إشعار آخر".
كما سيطر متظاهرون على مطار بغداد الدولي وتجمعوا في ساحة عباس بن فرناس التي تتوسط الشارع وتعد مركزاً لاستقبال المسافرين خارج أسوار المطار، فيما اقترب متظاهرون آخرون من مطار النجف الدولي بهدف السيطرة عليه.
ونشرت السلطات العراقية قوات كبيرة في محيط المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد لمنع وصول المتظاهرين إليها رغم أنهم ما يزالون بعيدين عنها ويتمركزون في ساحة التحرير.
وقال مصدر من داخل المنطقة لـ"الاتحاد" إن "قوات من جهاز مكافحة الإرهاب وقوات خاصة انتشرت بشكل مكثف في المنطقة الخضراء تزامنا مع وصول المتظاهرين إلى ساحة التحرير، بعد محاولات استمرت لأربع ساعات تخللتها عمليات كر وفر بين القوات الأمنية والمتظاهرين".
وقال مرصد "نتبلوكس" لمراقبة الإنترنت إن الإنترنت انقطع عن معظم أنحاء العراق بما في ذلك العاصمة بغداد وإن معدل الاتصال انخفض إلى ما دون 70 في المئة.
وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، بدت مواقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستجرام" وتطبيق التراسل "واتس آب"، معطلة في أنحاء العراق باستثناء إقليم كردستان شبه المستقل والذي يمتلك بنية تحتية منفصلة فيما يتعلق بالإنترنت.
ولم يتسن الوصول إلى خدمات الإنترنت سوى من خلال شبكة افتراضية خاصة، وهي تخفي فعليا موقع الجهاز المستخدم.

وكان مجلس الأمن الوطني في العراق قد أكد، في وقت سابق اليوم خلال جلسته الطارئة، اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية المدنيين والممتلكات العامة والخاصة خلال المظاهرات التي تجتاح البلاد لليوم الثاني على التوالي.
واستنكر المجلس الأعمال التخريبية التي رافقت المظاهرات، مشددا على اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية الناس والممتلكات العامة والخاصة وتحديد قواطع المسؤولية للقوات الأمنية وتسخير كافة الجهود الحكومية لتلبية المتطلبات المشروعة للمتظاهرين.
وأكد المجلس على "أهمية دور الإعلام في التوعية بأهمية الحفاظ على أمن البلاد واستقرارها، من خلال الإعلام الحكومي وشبكة الإعلام العراقي ووسائل الإعلام الوطنية بتسليط الضوء على الجهود والمنجزات الحكومية المبذولة في المجالات كافة، وكشف الخروقات وأي عملية اعتداء أو حرق أو نهب للممتلكات العامة والخاصة واستهداف القوات الأمنية التي تؤدي واجبها بحماية المتظاهرين بمختلف الوسائل".
وتجتاح البلاد حاليا مظاهرات احتجاجية غاضبة في محافظات عراقية عدة للمطالبة بمحاربة الفساد، وحل أزمة البطالة وتحسين الخدمات.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©