السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

أمسيتان شعريتان في «تطوان» و «نواكشوط»

أمسيتان شعريتان في «تطوان» و «نواكشوط»
30 يناير 2020 01:51

الشارقة (الاتحاد)

أقامت دار الشعر بتطوان ليلة شعرية استعادت الشاعر الراحل محمد الخمار الكنوني، ضمن فقرة «شاعر في الذاكرة»، تحدث فيها الناقد المغربي نجيب العوفي بحضور المهتمين بالشعر، من مدينة القصر الكبير والمدن المجاورة، احتفاء بشاعر راسخ في الذاكرة، ومؤسس للقصيدة المغربية المعاصرة.
واستهل المدير الإقليمي لوزارة الثقافة المغربية أحمد اليعلاوي الليلة، مؤكداً أهمية استحضار ذاكرة وتجربة الكنوني، قائلاً «هو أحد أعلام وعلامات الثقافة والإبداع في القصر الكبير، وفي هذا البلد الأمين، منذ فجر الحداثة والتحديث».
واعتبر مخلص الصغير، مدير دار الشعر بتطوان، أن «القصر مدينة ذاكرة ثقافية وعلمية وفنية زاخرة، يمكن أن تكون مرجعاً ملهماً، نعود إليه من أجل استئناف مشروع تحديث المدينة المغربية والثقافة المغربية، والشعرية المغربية». ومن هذه المرجعيات الشعرية و«القصرية» الكبرى تجربة الكنوني.
وأضاف الصغير، صاحب ديوان «رماد هسبريس»، أو «يتيمة الشعر المغربي»، وهو الديوان الوحيد والفريد للشاعر، والذي كان كافياً ليجعله من مؤسسي القصيدة المغربية المعاصرة.
وفي موريتانيا، نظم بيت الشعر في نواكشوط أمسية شعرية أحياها الشاعران: محمد أحمدو المنى، وعمر عبد الرحمن، اللذان قدما قصائد تناولت موضوعات متعددة من التغني بالوطن والحبيبة إلى الهم العام للأمة، قدّم لها محمد المحبوبي منسق البيت.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©