الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

افتتاح مشروع فني تركيبي في «بيت العبودي»

افتتاح مشروع فني تركيبي في «بيت العبودي»
30 يناير 2020 01:51

الشارقة (الاتحاد)

افتتحت مؤسسة الشارقة للفنون مشروعاً فنياً تركيبياً دائماً في بيت العبودي التراثي في ساحة المريجة، ويضم المشروع العمل الفائز بالجائزة الأولى في بينالي الشارقة 14، وهو «الشيخوخة تدمر الحلم فقط لتستعيد إزميل الماضي الصلب» من إنتاج الفنانة أوتوبونغ نكانغا بالتعاون مع الفنان إيميكا أوغبوه.
وقالت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، مدير المؤسسة: «كان من دواعي سرورنا العمل مع أوتوبونغ نكانغا منذ مشاركتها الأولى قبل 15 سنة تقريباً في بينالي الشارقة السابع في عام 2005، ومؤخراً في بينالي الشارقة الرابع عشر في عام 2019، من خلال هذا العمل الذي يستعرض الأفكار المتمحورة حول الأرض والبيئة التي لطالما ألهمت أوتوبونغ في أعمالها».
وأضافت: «إنه لمن الأهمية بمكان أن نرى هذا العمل يتفاعل مع البيئة الطبيعية في بيت العبودي التراثي، والأماكن المحيطة في ساحة المريجة، نظراً لأن إحياء المباني والعمارة التراثية من خلال بث الحياة الفنية فيها يعد من أولوياتنا، وهو ما يتحقق عبر هذا المشروع الفني المهم الذي نضمه إلى مجموعة مقتنياتنا الدائمة».
أما عمر خليف، مدير المقتنيات وقيّم أول في المؤسسة فقال: «لطالما ألهمتني أوتوبونغ نكانغا وغيرت الطريقة التي أرى بها العالم، فعندما دعيت للمشاركة في تقييم بينالي الشارقة، ذهلت بالأرضية المفروشة بالحصى في بيت العبودي، وذكرتني الأنقاض الأرضية بإحدى لوحات أوتوبونغ، وعلمت عندها أنها ستنجح في الارتقاء بهذا المكان».
وأضاف: «من خلال تعاونها مع إيميكا أوغبوه، أنتجت تحفة مركزية لافتة في المباني الفنية في ساحة المريجة تلامس بها العقل والجسم والروح. أنا فخور للغاية لتمكني من مشاركة هذا العمل مع جمهورنا الكريم».
ويقدم عمل «الشيخوخة تدمر الحلم فقط لتستعيد إزميل الماضي الصلب» سلسلة من المداخلات والاقتراحات متعددة الوسائط في الأراضي المحيطة ببيت العبودي، حيث أنشأ الفنانان العديد من الفوهات البركانية الدائرية التي تحيط بها تلال رملية، وملآها بمياه البحر، وأضيف الملح إلى الماء، لضمان بقاء آثار المياه المالحة مع تبخرها بمرور الوقت. وعلى مقربة من الفوهات البركانية نسمع تسجيلاً لأغنية «المطر» من التراث الإماراتي.
«الشيخوخة تدمر الحلم فقط لتستعيد إزميل الماضي الصلب» هو ثاني الأعمال التركيبية الدائمة والثابتة في مؤسسة الشارقة للفنون بعد الغرفة الماطرة التي نفذتها شركة راندوم إنترناشونال، وهي جزء من سلسلة مزمعة من الأعمال الدائمة الموزعة على المدينة والإمارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©