الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«حروف عربية» تحتفي بالخط المغربي

«حروف عربية» تحتفي بالخط المغربي
30 يناير 2020 01:51

الشارقة (الاتحاد)

صدر عن ندوة الثقافة والعلوم بدبي العدد الجديد (49) من مجلة «حروف عربية».
وفي هذا العدد احتفلت «حروف عربية» بالخط المغربي، حيث خصصت ملف العدد لتاريخ هذا الخط وأصنافه، من خلال دراسة جادة ومعمقة كتبها الباحث المغربي الدكتور محمد عبدالحفيظ خبطة، أما باب دراسات، فتضمن دراسة بعنوان «تداولية التوظيف الجمالي لبنية النصوص الخطية فنياً»، كتبها الباحث العراقي محمد كاظم.
وفي باب منوعات تغطية شاملة حول «ملتقى العقبة الدولي الثاني للفنون الإسلامية» الذي نظمته جمعية أمواج للثقافة والفنون بالمملكة الأردنية الهاشمية في العام 2019، كما كتب الباحث محمد حسن مقالاً عن «خبيئة الشيخ محمد عبدالرحمن» وهو خطاط مصري ولد في بني سويف عام 1890، حيث احتفظت حفيدته الفنانة التشكيلية ابتسام زكي بمجموعة رائعة من أعماله الخطية.
بينما تضمن باب المكتبة عرضاً وافياً لكتاب «الملك عبدالعزيز آل سعود مؤسس أول دار لكسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة» الذي كتبه الباحث السعودي محمد بن حسين الموجان، علاوة على باب أخبار وفعاليات الذي يستعرض أهم المعارض والأنشطة الفنية الإماراتية والعربية الخاصة بالخط العربي.
يذكر أن قصيدة العدد «ليل الإمارات أفراح وألحان» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وقد كتبها بخط النسخ الخطاط خليل عمر ضبة. أما هدية العدد فعبارة عن لوحة تحتوي الآيتين الأولى والثانية من سورة الفتح منقوشة بالخط المغربي على أحد جدران مدرسة العطارين بمدينة فاس المغربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©