الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

سلطان العميمي: الشعر الشعبي الخليجي تأثر بـ«الموشحات الأندلسية»

سلطان العميمي: الشعر الشعبي الخليجي تأثر بـ«الموشحات الأندلسية»
13 أكتوبر 2019 02:46

الشارقة (الاتحاد)

أكد رئيس أكاديمية الشعر في أبوظبي الشاعر والباحث الأكاديمي سلطان العميمي أن التأثير المتبادل بين الشعر الشعبي الخليجي والشعر الأندلسي واضح وكبير، وذلك على الرغم من قلة الدراسات التي تناولت الموشحات الأندلسية من ناحية، والقصيدة الخليجية النبطيّة السائدة من ناحية ثانية.
جاء ذلك خلال جلسة، ضمن فعاليات الشارقة ضيف شرف الدورة الـ 37 من معرض ليبر الدولي للكتاب - مدريد 2019، في المكتبة الوطنية الإسبانية، وأشار فيها العميمي إلى أن الهجرة العربية إلى الأندلس والتمازج الذي حدث في تلك الفترة بين شعوب عربية وإسلامية مختلفة يحملون لهجات وأفكاراً متنوعة، أدى إلى حدوث تغيير كبير في بنية ومضمون القصيدة النبطية.
وحول التشابه في بنية ومفردات الشعر الأندلسي والعربي بشكل عام، قال العميمي: «أثناء دراستي في المغرب، تعرفت على لهجات محلية هناك تحمل الكثير من المفردات التي نستخدمها في دولة الإمارات والخليج العربي، وبعد هجرة أبناء المغرب العربي إلى الأندلس دخلت هذه المفردات في القصائد التي كانت تغنى على شكل موشحات لتعود مرةً أخرى إلى الخليج العربي ويتبناها الشعراء المحليون في نظم أشعارهم».
وأوضح العميمي أن بنية القصيدة الإماراتية والخليجية بشكل عام تأثرت إلى حد كبير بالشعر الصوفي الذي ازدهر في الأندلس وتحولت قصائده إلى موشحات وأغانٍ نقلها الرحالة العرب إلى معظم البلدان العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©