الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«أكرم الزعتري: في مقابل التصوير» يستكشف الصراعات المندثرة والمنسية

«أكرم الزعتري: في مقابل التصوير» يستكشف الصراعات المندثرة والمنسية
15 أكتوبر 2019 03:36

الشارقة (الاتحاد)

افتتحت مؤسسة الشارقة للفنون، ضمن برنامجها لخريف 2019 معرض «أكرم الزعتري: في مقابل التصوير.. تاريخ المؤسسة العربية للصورة المشروح» والذي يستمر حتى 10 يناير المقبل، في الرواقين 3 و4 في ساحة المريجة. ويقام المعرض بالتعاون مع متحف الفن الحديث في برشلونة والمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر في كوريا، وهو من تقييم هيواي شو وبارتومو ماري.
يعتبر هذا المعرض تأملاً في الصورة الفوتوغرافية من خلال مقتنيات المؤسسة العربية للصورة، حيث شكّلت هذه المؤسسة على مدار السنوات العشرين الماضية، الإطار الذي عمل من خلاله الفنان أكرم الزعتري على تطوير مشاريعه وأبحاثه في مجال الصورة.
ساهم الزعتري عام 1997 في تأسيس «المؤسسة العربية للصورة»، بغية احتواء وتنظيم نشاط جمع الصور الفوتوغرافية، ومنحه إطاراً مؤسساتياً.
يضم المعرض أعمالاً عديدة للزعتري ساهمت في توسيع فهمنا للتصوير الفوتوغرافي ووظيفته وبيئته الاجتماعية، وذلك من خلال الأبحاث الفوتوغرافية من جهة، ودراسة نمو المؤسسة ومقتنياتها وخطابها والنقاش فيها خلال عشرين عاماً، من جهة أخرى.
تتجلى مقتنيات المؤسسة العربية للصورة في المعرض بأشكال عديدة، منها: عمل «أساس الطبقية» وفيه يسلط الفنان الضوء على غياب الطبقة المصرية العاملة في صور أمهر المصورين في الأربعينيات،
أما عمل «ظل المصور»، فيركز على إحدى الحالات المتكررة في صور عديدة، وهي ظهور ظل المصور جلياً في الصورة الملتقطة، وهي سمة ميزت العديد من الصور العائلية في بدايات تسويق الكاميرا للاستخدام المنزلي.
فيما تعيد سلسلة «رجال يتصورون أثناء عبورهم جسر عين الحلوة»، صياغة مشروع سابق للزعتري بعنوان «المركبة: تصوير لحظات الانتقال والتحول في مجتمع الحداثة»، والذي ينظر في اثنين من الاختراعات المهمة في العصر الحديث: الكاميرا والمركبة الآلية.
وفي سبيل استكشاف الصورة كمادة، تقدم الأعمال الأخرى في المعرض صوراً مقربة «كلوز آب» مأخوذة بكاميرا 35 مم وصفائح سالبة بأحجام مختلفة، ويبين العمل المعنون «النحت مع الزمن» كيف تتفاعل الصور السالبة التي تحتوي على مادة السليولوز مع تغير درجات الحرارة والرطوبة، بما يجعلها تتجعد وتلتف. كما يضم المعرض فيلمي «عن الصورة والناس والزمن الحديث» و«عن الصورة والفقدان وزمن النضال»، اللذان يقدمان المواد الفوتوغرافية بوصفها وعاءً للتواريخ الشخصية وراوياً لها، ويظهران بحث الزعتري عن الصور، ويمثلان لبنة أساسية في فهم موقفه المنحاز إلى الدور الاجتماعي الذي تلعبه الصور والأرشيف. ويستكشف معرض «عن الصورة والفقدان وزمن النضال» العلاقة بين الصور الفوتوغرافية والحرب، ويعرض خطر اختفاء الصور وزوالها، وذلك من خلال وسائط متعددة نراها في هذا الفيلم، من صور فوتوغرافية إلى أفلام سوبر 8 ملم، وأجهزة أي - باد وآي فون، وعبر توالي الصور واللقطات الواحدة تلو الأخرى، تتكون شبكة تجريدية ومعقدة، ولكن أيضاً متبصرة، عن الصراعات المندثرة والمنسية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©