الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الوطني الاتحادي» يشارك في «منتدى البرلمانيات» ببلغراد

«الوطني الاتحادي» يشارك في «منتدى البرلمانيات» ببلغراد
16 أكتوبر 2019 02:41

بلغراد (الاتحاد)

شارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في اجتماع الدورة الـ«30» لمنتدى النساء البرلمانيات، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية 141 للاتحاد البرلماني الدولي، المنعقدة في العاصمة الصربية بلغراد، وتختتم غداً.
ومثل وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية عفراء راشد البسطي عضوة المجلس الوطني الاتحادي نائبة رئيس المنتدى، وعلي جاسم، وعلياء سليمان الجاسم، وأحمد شبيب الظاهري الأمين العام للمجلس.
وعرضت عفراء البسطي تقرير مكتب النساء البرلمانيات تناول الأنشطة الأخيرة للاتحاد البرلماني الدولي حول المساواة بين الجنسين، مشيرة إلى أن نسبة مشاركة النساء في اجتماع الجمعية الـ141 للاتحاد البرلماني الدولي بلغت 30.3%، وأن عدد الوفود المكونة من جنس واحد خلال الجمعية الـ141 هي 14 وفد من أصل 138 وفداً، مؤكدة أن مكتب النساء البرلمانيات يحث جميع الوفود إلى رفع نسبة تمثيل النساء من خلال المجموعات الجيوسياسية في اللجنة التنفيذية لوجود سبعة مناصب شاغرة، مشددة على أهمية الدور الذي يقوم به منتدى النساء البرلمانيات ومكتب النساء البرلمانيات في رفع نسبة تمثيل المرأة في المشاركة في اجتماعات ولجان الاتحاد البرلماني الدولي.
إلى ذلك، وافق المشاركون في اجتماع اللجنة الدائمة الثالثة «لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان» خلال اجتماعها الذي عقد خلال أعمال الجمعية الـ141، والدورة 205 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في العاصمة الصربية-بلغراد، وتختتم يوم غدٍ الخميس، على المقترحات التي تقدم بها وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي، بشأن قرار «تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030: دور البرلمانات في ضمان الحق في الصحة».
وأكد فيصل حارب الذباحي، عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو الشعبة البرلمانية الإماراتية في مداخلة له في الاجتماع الذي عقد بحضور أحمد شبيب الظاهري الأمين العام للمجلس، أنه تم قبول المقترحات الإماراتية خلال مشاركة موضوع مهم بالنسبة لشعوب العالم، ويتعلق بالخدمات الرئيسية المقدمة سواء للأطفال أو المرأة أو الكبار.
إلى ذلك، شاركت الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في اجتماع اللجنة الدائمة الثانية «التنمية المستدامة والتمويل والتجارة»، الذي عقد خلال أعمال الجمعية الـ 141 والدورة 205 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في بلغراد، وجرت خلاله مناقشة موضوع «تطبيق نظم الرقمنة والاقتصاد الدائري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لاسيما تلك المسؤولة عن الاستهلاك والإنتاج».
وأكد جمال الحاي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، ممثل الشعبة البرلمانية خلال الاجتماع، أن دولة الإمارات تتقدم بخطوات متسارعة نحو تبني نموذج الرقمنة في الاقتصاد الدائري من أجل تحقيق النمو المستدام طويل الأمد. وقال الحاي، إن الاقتصاد الدائري رافد مهم في التنمية المستدامة، حيث يوفر على العالم ما يقارب من تريليون دولار بحلول عام 2025، ويوفر 100 ألف وظيفة خلال 5 سنوات.
كما شاركت علياء الجاسم عضوة المجلس الوطني الاتحادي في اجتماع منتدى البرلمانيين الشباب الذي عقد خلال أعمال الجمعية الـ141 والدورة 205 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي. وأكدت أهمية وضع آلية لمناقشة القرارات، مشددة على دور الشباب في صناعة المستقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©