الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل لاتفاق مع بريطانيا حول بريكست

الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل لاتفاق مع بريطانيا حول بريكست
16 أكتوبر 2019 20:29

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، اليوم الأربعاء، أن أسس اتفاق مع بريطانيا حول خروجها من التكتل (بريكست) باتت "جاهزة"، ويمكن أن تصبح واقعاً ملموساً خلال ساعات.

يأتي هذا الإعلان بعد ساعات من تصريحات مناقضة أكدت تضاؤل احتمال التوصل إلى اتفاق بين المفاوضين الأوروبيين والبريطانيين قبل انطلاق القمة الأوروبية غدا الخميس.

وقال توسك، في تصريح أدلى به إلى الصحافيين في بروكسل، إن "أسس اتفاق باتت جاهزة. ونظرياً، سنكون قادرين غداً على إقرار هذا الاتفاق مع بريطانيا"، قبل أن يضيف "نظرياً خلال سبع إلى ثماني ساعات، سيكون كل شيء بات واضحاً".

اقرأ أيضا... تضاؤل احتمال التوصل لاتفاق حول بريكست قبل القمة الأوروبية

 وتزامن تصريح توسك مع تواصل محادثات شاقة بين المفاوضين البريطانيين والأوروبيين على أمل التوصل إلى اتفاق قبل القمة الأوروبية المقررة غداً الخميس والجمعة في بروكسل.

وتابع توسك "المفاوضات تتواصل وآمل أن نصل إلى نص قانوني جاهز لكي تتمكن الدول الأعضاء من الاطلاع على تفاصيله"، مضيفاً "كل شيء يسير في الاتجاه الصحيح".

إلا أنه أضاف "مع بريكست وشركائنا البريطانيين، كل شيء ممكن (...) مساء البارحة كنت مستعداً للمراهنة بأن كل شيء بات جاهزاً. لكن ظهرت اليوم بعض الشكوك لدى الجانب البريطاني".

وختم قائلاً: "سنرى، وأنا دائماً متفائل".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©