السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رياك مشار يوقع غداً على اتفاق سلام نهائي مع حكومة السودان

رياك مشار يوقع غداً على اتفاق سلام نهائي مع حكومة السودان
29 أغسطس 2018 08:03

وافق زعيم المتمرّدين في جنوب السودان رياك مشار في نهاية المطاف الثلاثاء، على التوقيع على اتفاق سلام نهائي مع الحكومة يهدف إلى وضع حدّ للحرب الأهلية الدامية في البلاد، بحسب ما أفاد الوسيط السوداني الذي أوضح أن التوقيع سيتمّ الخميس.
وبعدما كان وزير الخارجية السوداني الدرديري أحمد قال في وقت سابق الثلاثاء للصحافيين إن مشار رفض التوقيع على الاتفاق مشترطا تضمينه تحفظات المعارضة، عاد الوزير الذي ترعى بلاده مفاوضات السلام في جنوب السودان وأعلن مساء الثلاثاء إن مشار وافق على التوقيع.
وقال أحمد إن «الوساطة السودانية قادت مفاوضات مكثفة مع د. رياك مشار قائد الحركة الشعبية المعارضة أفضت إلى موافقة د. رياك مشار على التوقيع على الاتفاقية النهائية للسلام بالاحرف الأولى غداً الخميس 30أغسطس الجاري».
وأوضح الوزير السوداني أن التحفظات التي تحدّث عنها مشار «سترفعها الوساطة السودانية لقمة ايغاد لطلب تفويض بمناقشتها»، في إِشارة إلى الهيئة الحكومية للتنمية وهي تكتّل يضم دولاً من شرق أفريقيا ويعمل منذ أشهر طويلة في سبيل التوصل لاتفاق سلام في جنوب السودان.
وكان مشار أجرى محادثات في الخرطوم على مدى أسابيع مع خصمه رئيس جنوب السودان سلفا كير من أجل التوصل إلى اتفاق سلام شامل ينهي النزاع الذي أسفر عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح الملايين منذ اندلاعه في ديسمبر 2013.
ووقّع الزعيمان على عدة اتفاقات بينها اتفاق وقف دائم لإطلاق النار وآخر لتقاسم السلطة ينص على عودة مشار إلى منصبه كنائب أول للرئيس، إلا أن زعيم المتمردين رفض في بادئ الأمر الثلاثاء التوقيع على الوثيقة النهائية التي وقّعتها الحكومة.
وبحسب مسؤولين فإن تحفّظات مشار تتعلق بسير عمل الحكومة الانتقالية المقترحة وعدد الولايات التي سيتم تحديدها في البلاد وصياغة الدستور الجديد.
وقبل موافقة مشار، عرض الوزير السوداني على الصحافيين والدبلوماسيين الذين حضروا لمتابعة ما كان يفترض أن يكون حفل توقيع بالأحرف الأولى، نص مسودة الاتفاق الذي أكد أنه النسخة النهائية التي تم التوصل إليها بعد المشاورات بين جميع الأطراف في جنوب السودان.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©