الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

جامع الشيخ زايد ضمن "روائع المساجد الإسلامية"

جامع الشيخ زايد ضمن "روائع المساجد الإسلامية"
5 سبتمبر 2018 00:00

نسرين درزي (أبوطبي)

بعد سلسلة أبحاث ميدانية استمرت على مدى 8 سنوات، اختير جامع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في أبوظبي كواحدٍ من أكثر المساجد المعاصرة، روعة وسحراً في العالم، جاء ذلك ضمن كتاب «روائع المساجد الإسلامية» الذي يحتفي بهندسة المساجد المعمارية المذهلة وتصاميمها المميزة، بما تحمله من إرث إسلامي غني، ويحظى الكتاب بدعم مجموعة من أبرز علماء الحضارة والتاريخ والهندسة المعمارية الإسلامية، ويضم في صفحاته صوراً أصلية، وأرشيفاً يروي حكاية 53 مسجداً حول العالم، وفيه شرح مفصل عن تفاصيل التصميم الهندسي لجامع الشيخ زايد، وكل ما فيه من نقوش وزخارف خطية، إضافة إلى تفرده المعماري بما يجعله محط الأنظار.
وصدر الكتاب حديثاً في أوروبا، تتويجاً لجهود المؤلفة الأذربيجانية ليلى أولوهانلي المتخصصة في التصاميم الداخلية، وتعزيز قيم الثقافة الإسلامية المتفردة حول العالم، ويأتي الإعلان عنه في المنطقة، تزامناً مع احتفالات الدولة بـ«عام زايد» على أن يتم طرحه رسمياً في الإمارات في شهر نوفمبر 2018.

عمارة عريقة
تحدثت أولوهانلي المتخصصة في الهندسة المعمارية الإسلامية لـ«الاتحاد»، عن اهتمامها بتفاصيل الهندسة المعمارية التي شيد على أساسها جامع الشيخ زايد، والذي لا يمكن اعتباره تحفة جمالية وحسب، وإنما بنيان يدرّس في معاهد العمارة حول العالم، وقالت من مقر إقامتها في موسكو، إن تتويج جامع الشيخ زايد الكبير من بين أهم المساجد على الإطلاق جاء بناء على عدة مفردات استثنائية تميز بها الجامع عن الكثير من المساجد المطروحة ضمن المنافسة.
وأكدت أن الدراسات البصرية والأبحاث الإسلامية الثقافية أظهرت تفرده بقيم العمارة العريقة التي لا تخلو من عوامل الإبهار الذي سيدوم عبر الزمن.
وأوضحت أن كتاب «روائع المساجد الإسلامية» استغرق منها سنوات طويلة من الجهد، بالتعاون مع خبراء في المجال، لما يمثله من توثيق أمين على العمارة الإسلامية الغارقة بين الأصالة والحداثة، ولفتت إلى أنه فرصة تعتز بها لكونها تعمل في مجال التصاميم الداخلية، وقد شدتها هندسته للغوص في أبعاده الدالة على تطور العمارة الإسلامية في مواكبتها للعصرية.
وذكرت أولوهانلي أن الكتاب، «الإنجاز» كما تصفه، هو جزء من مبادراتها الخيرية في دعم ونشر الحضارة والتراث الإسلامي العريق، وسوف تتبرع بمجموعة كبيرة من النسخ للمجموعات العامة في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، ومركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري، ومكتبات ومراكز أخرى.
يذكر أن «روائع المساجد الإسلامية» تم نشره من قبل دار «ريزولي نيويورك»، ويتوفر الكتاب في كافة المكتبات حول العالم وأبرز المواقع الرئيسة على الإنترنت، وخلال سبتمبر الجاري ستصدر النسخة المترجمة منه إلى الفرنسية بجهود دار «سيتادل & ميزنود» للنشر.

بداية مشجعة
وبالحديث عن جذورها التي تعود إلى مدينة باكو في أذربيجان، شرحت الكاتبة ليلى أولوهانلي أنها لطالما كانت مولعة بالدراسات الإسلامية والشرقية التي اختارتها في تخصصها الجامعي، ومن ثم انخرطت في عالم التصميم الداخلي بلندن وموسكو لترسم خطها الخاص في مجال الديكور على خطى العالمية نانسي كوزين، ومع كل ما حققته من شهرة في قطاع تصميم الأثاث، إلا أن شغفها الأول رافقها طوال مسيرتها المهنية حتى قررت البحث في قيم العمارة الإسلامية وإصدار كتاب «روائع المساجد الإسلامية» الذي يعد بداية مشجعة لها في مشوارها الجديد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©