الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«زايد للدراسات» يحتفي بالأمجاد العلمية العربية

«زايد للدراسات» يحتفي بالأمجاد العلمية العربية
26 أكتوبر 2019 00:00

أبوظبي (وام)

نظم مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات، بالتعاون مع جامعة زايد، أمس الأول، ندوة علمية في مقر الجامعة بأبوظبي، بعنوان «وثائق أبوظبي التاريخية» بمشاركة نخبة من الباحثين المتخصصين، وذلك بمناسبة يوم الوثيقة العربية.
جاءت الندوة في ثلاث جلسات، تناولت الأولى «دور مراكز الوثائق والبحوث في حفظ الوثائق والبحوث»، فيما تناولت الثانية «الجهود العلمية لتحقيق الوثائق المحلية»، في حين اختصت الجلسة الثالثة بقراءة في «وثائق تاريخ البنية التحتية في إمارة أبوظبي».
وافتتحت الندوة بكلمة لجامعة زايد، ألقاها الدكتور فارس هواري، عميد كلية العلوم الصحية الطبيعية وعميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة زايد، أشار فيها إلى أن الاحتفاء بالوثيقة العربية هو احتفاء بالأمجاد العلمية العربية، مشيداً بالدور الرائد لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس نادي تراث الإمارات، وجهوده في الاهتمام بالوثائق العربية.
ودعا هواري في كلمته إلى مضاعفة الجهد العلمي في كافة حقول المعرفة الإنسانية، وبما يعود بالنفع على الإنسانية قاطبة.
وقال الدكتور حمدان الدرعي، رئيس قسم البحوث والدراسات في مركز زايد للدراسات والبحوث، إن دولة الإمارات لم تألُ جهداً في المحافظة على الوثيقة العربية، حيث أنشأت العديد من المراكز البحثية بها، مشيراً إلى أن الدور الكبير الذي تضطلع به الإمارات ينطلق من عدة محاور، أبرزها الرغبة في الحفاظ على التراث العربي والإسلامي. وأشاد الدرعي بدور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الذي استطاع المركز بفضل جهوده الحصول على العديد من الوثائق البريطانية والعثمانية بجانب الاستعانة بالعديد من الباحثين لتحقيق هذه الوثائق وإعادة طرحها للجمهور العربي.
حضر الندوة، علي عبد الله الرميثي، المدير التنفيذي للدراسات والإعلام في نادي تراث الإمارات، وعدد من المهتمين والإعلاميين وطالبات جامعة زايد، وحظيت بالعديد من المداخلات الثرية، وفي ختامها تم تكريم المشاركين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©