الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

114 رخصة صناعية مسجلة بأسماء النساء في أبوظبي

114 رخصة صناعية مسجلة بأسماء النساء في أبوظبي
27 أكتوبر 2019 00:01

حاتم فاروق (أبوظبي)

سجل مكتب تنمية الصناعة التابع لدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، نحو 114 رخصة صناعية مسجلة بأسماء نساء يعملن في قطاع الصناعة، بإجمالي استثمارات تجاوزت الـ 7.4 مليار درهم، منها 60 رخصة لمصانع بدأت الإنتاج، باستثمارات بلغت 6 مليارات درهم، فيما بلغ عدد الرخص المملوكة للنساء، للمصانع تحت الإنشاء، نحو 42 رخصة باستثمارات بلغت 1.3 مليار درهم، بينما سجل المكتب 12 رخصة لرائدات أعمال، بإجمالي استثمارات 37 مليون درهم.
وكشفت البيانات الصادرة عن مكتب تنمية الصناعة في أبوظبي، أن عدد العمالة المواطنة النسائية في المصانع الخاصة بإمارة أبوظبي بلغ 49 مواطنة يعملن في مختلف التخصصات الهندسية والفنية والإدارية، بالمصانع المقامة في مناطق أيكاد 1 و2 و3، فضلاً عن مناطق مصفح الصناعية، ومنطقة خليفة الصناعية «كيزاد»، وسويحان، منوهة بأن العاملات المواطنات في المناطق الصناعية بإمارة أبوظبي، يمثلن في الوقت الراهن نسبة 35% من إجمالي أعداد الكوادر المواطنة العاملة بالمصانع الخاصة.
وقال راشد البلوشي وكيل الدائرة، إن استراتيجية مكتب تنمية الصناعة لتطوير وتنمية القطاع الصناعي تعتمد على تعزيز دور الكوادر المواطنة في قيادة محركات النمو الصناعي في إمارة أبوظبي، عبر تعزيز جهود التوطين في هذا القطاع الحيوي، مؤكداً أن المرأة الإماراتية باتت قادرة على إثبات وجودها في شتى ميادين العمل.
وأضاف البلوشي على هامش ندوة نظمتها دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، بعنوان «تمكين المرأة في القطاع الصناعي» بالتزامن مع استضافة إمارة أبوظبي، فعاليات المؤتمر الثامن عشر لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو»، أن موضوع الندوة يأتي ضمن أحد المحاور الرئيسة التي ستناقشها منظمة «اليونيدو» خلال انعقاد أعمالها في أبوظبي.
واشارت المهندسة عنود صالح المرزوقي، رئيس قسم أنظمة البيئة والصحة والسلامة بمكتب تنمية الصناعة، إلى أن أكثر من 40% من موظفي مكتب تنمية الصناعة مواطنات إماراتيات، مؤكدة أنه على مستوى المصانع وشركات القطاع الخاص في أبوظبي، لا يزال عدد المواطنين فيها محدوداً وبحاجة إلى تعزيز جهود التوطين فيها.
وقدمت أسماء العامري من موانئ أبوظبي، مدينة خليفة الصناعية «كيزاد»، عرضاً خلال الندوة أشارت فيه إلى أن العنصر النسائي الإماراتي يمثل ما نسبته 64% من إجمالي الكادر المواطن في «كيزاد»، مؤكدة أن مدينة خليفة الصناعية ساهمت بحوالي 3.6% في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لإمارة أبوظبي في نهاية عام 2018، حيث تعكف المدينة على تسجيل ما نسبته 15% من الناتج الإجمالي غير النفطي بالإمارة بحلول عام 2030.
وذكرت المهندسة نوف العبيد، مدير مساعد في قسم المشاريع الرأسمالية في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، في عرض لها خلال الندوة، أن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم تنتج 2.6 طن من إنتاج الألمنيوم المسبوك وتشكل 4% من الإنتاج العالمي للألمنيوم، مؤكدة أن قطاع الألمنيوم يوفر 60 ألف وظيفة في الدولة يشغلها 7000 موظف في الشركة.
وأكدت الدكتورة ماجدة العزعزي سيدة الأعمال الإماراتية، أهمية دعم المرأة في القطاع الصناعي، وذلك من خلال تفعيل دورهن، ودعم مشاريعهن الناجحة بما يضمن مساهمتهن الفاعلة في تطوير، وتعزيز دور الصناعة في الناتج المجلي الإجمالي للإمارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©